تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

البرلمان التركي يوافق على إزالة الألغام المزروعة على الحدود بين سورية وتركيا

 

 تبنى البرلمان التركي يوم الخميس مذكرة لإزالة الألغام المزروعة على الحدود بين سورية وتركيا.
و صوت البرلمان التركي بأغلبية 255 صوتا لصالح المذكرة التي تقضي بإزالة الالغام من الحدود بين البلدين مقابل 91 معارضا.
ووافقت الحكومة التركية على إعطاء الأولوية للقيام بهذه المهمة إلى وزارة الدفاع التركية او السماح لوزارة المالية بتقديم عرضها.
هذا وقد سحب البرلمان التركي في / 28من الشهر الماضي مشروع قرار يعهد نزع الالغام على الحدود السورية التركية لأربعة عقود، بعد أن أثار المشروع معارضة حادة لأن شركتين إسرائيليتين هما من بين أقوى المرشحين للحصول على العقد.
وقال الجيش التركي انه" يجب أن يكون الخيار الرئيسي وكالة الصيانة والتموين التابعة لحلف شمال الأطلسي "الناتو".
 
ونقلت وكالة/ يونايتد برس انترناشيونال /عن وسائل إعلام تركية عن نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحركة القومية العلماني محمد ساندير، انه تم سحب المشروع لإجراء المزيد من النقاش بشأنه.
 
ومن المقرّر أن يحال المشروع إلى لجنة برلمانية لمناقشته ابتداء من الثاني من حزيران/يونيو المقبل.
 
وكان المشروع أثار سجالاً حامياً في البرلمان التركي لمدة أسبوعين منذ أن طرحه  حزب العدالة والتنمية الحاكم.
 
وقوبل المشروع بمعارضة شديدة خصوصاً من قبل حزب الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية، لأنه ينص على السماح للشركة التي تفوز بعقد نزع الألغام على طول الحدود البالغ طولها 510 كيلومترات، باستئجار الأرض لمدة 44 عاماً وتحويلها إلى أرض زراعية.
 
وكان مجلس الدولة التركي، وهو أعلى هيئة تحكيم في البلاد، ألغى مرسوماً أصدرته الحكومة قبل سنوات لمنح العقد لشركة نزع ألغام إسرائيلية من دون دعوة شركات أخرى للتقدم بعروض.
 
يشار إلى ان تركيا صادقت عام 2003 على معاهدة أوتاوا لنزع الألغام المضادة للأفراد وأمامها حتى العام 2014 لنزع الألغام في أراضيها الحدودية.
 
وبحسب الأرقام الرسمية هناك حوالي 615 ألف لغم في الأراضي الحدودية بين سورية وتركيا مزروعة منذ الخمسينيات لمنع تسلل المهرّبين وعناصر حزب العمّال الكردستاني.
 
وبحسب الجيش التركي، فإن نزع الألغام على الحود التركية سيكلف مئات ملايين الدولارات مع ما يكتنف ذلك من صعوبات، لأن الكثير من الألغام لم تعد في أماكنها على مر السنين بفعل العوامل الطبيعية.
 
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.