تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سفارة تشيكيا تدين تعرض الرياضيين السوريين للاعتداء وتتوعد بالقبض على المعتدين

 

أعربت سفارة تشكيا بدمشق عن أسفها وإدانتها لتعرض عدد من الرياضيين السوريين للاعتداء على يد مجموعة من الشبان في مدينة أولوموتسي حيث يتبع الرياضيون السوريون من مدربين ولاعبين مع زملاء عرب لهم دورة تدريبية هناك.
 وقالت السفارة في بيان اليوم ان"سفير جمهورية تشيكيا يطمئن المواطنين السوريين والسلطات السورية بأن المعتدين سيتم القبض عليهم والتحقيق بالحادث وتحويل المشتبه بهم إلى العدالة، لينالوا عقابهم في اقرب وقت ممكن".
 واضافت السفارة:" ان الهجوم غير المسبوق على المواطنين السوريين الذين دعتهم جامعة تشيكية لتقوية شراكتنا في مجال الرياضة أيضا لن يسمح به كما أعطيت القضية أولوية كبيرة للتأكد من أن هذا لن يحصل ثانية".
 وأمّلت السفارة:" ألا يؤثر هذا الحادث في العلاقات بين البلدين والتي تقوم على أساس علاقة طويلة من التعاون والاحترام المتبادل" .
 وكان مدرب فريق الكرامة محمد قويض أعلن قبل يومين تعرضه لمحاولة اعتداء بالضرب من قبل مجموعة من العنصريين أثناء تواجده في التشيك لخوض دورة تدريبية . وقال قويض:" كنت أشرب الشاي في حديقة الفندق مع زملائي المدربين العرب عندما فوجئت بعدد من الشبان حليقي الرأس ويحملون جنازير بأيديهم اعترضوا طريقنا أثناء عودتنا من تلك الحديقة التي تبعد عن الفندق 50 مترا في مدينة أولموك في تشيكيا".
 وأضاف :"كان عددهم كبيرا وما إن رأونا حتى أشاروا بأصابعهم نحونا وانطلقوا باتجاهنا، و كان معي مدربون ولاعبون من مصر والعراق والسعودية وسورية، ومباشرة هممنا بالفرار وتبعونا بالعصي والجنازير دون أن نعرف السبب".
وتابع :"هجموا علينا كالوحوش الكاسرة وتمكنا جميعنا من الفرار بأعجوبة من تحت أيديهم، لكن المدرب خالد الشامي وقع بين أيديهم وأخذ نصيبه من الضرب المبرح، حيث شج رأسه، وتم قطبه بأكثر من عشر قطب". مشيرا إلى أن سيارات الإسعاف حضرت إلى المكان مباشرة ونقلت المصابين للمستشفى .
 ووصف قويض هذا الحادث ” بالعنصري ” مبديا أسفه لما حل بالمدرب خالد الشامي، في الوقت الذي اعتبر فيه بعض الرياضيين العرب الموجودين في التشيك أن ما حصل هو عمل عنصري متطرف تجاه العرب.
ويخوض قويض دورة تدريبية في التشيك برفقة مجموعة من المدربين السوريين هم المدرب خالد الشامي ولاعب الكرامة السابق خضر المحمد ولاعب حطين السابق بشار سرور ولاعب الوثبة السابق ثائر درباس.
 وتضم الدورة أيضا عدداً من الأسماء البارزة من مصر والسعودية والسودان، ومن المشاركين من مصر الأخوان حسام وإبراهيم حسن ومدرب الأهلي حسام البدري وهادي خشبة والخبير الكروي حلمي طولان واللاعب المصري محمد حسن كاريكا واللاعب العراقي السابق محمود مجيد.
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.