تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مبعوث أمريكي وآخر روسي يزوران دمشق

مصدر الصورة
sns
قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية أيان كيلي إن “ فريدريك هوف مستشار المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جورج ميتشيل سيزور سورية بعد انتهاء زيارته الحالية لإسرائيل, وذلك في إطار الجهود الهادفة إلى تحقيق السلام الدائم والشامل في المنطقة”.
وفي سياق متصل, قال كيلي إن “جورج ميتشل سيعود إلى منطقة الشرق الأوسط قريبا”, موضحا أن “ميتشل سيذهب إلى إسرائيل إلا أن تفاصيل هذه الجولة المرتقبة لم يتم المصادقة عليها حتى الآن”.
وكان ميتشل قام بـ 4 جولات إلى منطقة الشرق الأوسط في إطار الجهود التي تبذلها إدارة الرئيس باراك أوباما لإعادة إطلاق عملية السلام المتوقفة على كافة المسارات كان آخرها في حزيران الماضي.
 
وكان هوف وصل إلى إسرائيل الاثنين الماضي والتقى كبار المسؤوليين الإسرائيليين، كما تتزامن زيارته مع تسريبات إسرائيلية بوجود خطة أمريكية لتحويل الجولان السوري المحتل إلى منطقة سلام.
 
ويعد هوف الذي سرت شائعات عنه بأن إدارة الرئيس باراك أوباما تستشيره لمنصب أول سفير لها إلى دمشق يعد من المتحمسين عملياً للمسار السوري أكثر من غيره من المسارات. ونسبت صحيفة الوطن السورية لهوف قوله: "إن الولايات المتحدة يجب أن تتحرك حيث هنالك فرصة جاهزة للسلام" موضحاً أن الحجة الفلسطينية في تقديم المسار الفلسطيني على باقي المسارات مع تعقيداته لا تلزم بالضرورة، وتابع هوف بعد ذلك بالقول إن القناعة التي لديه في تلك اللحظة، هي أن إدارة أوباما "تنظر إلى المسار الفلسطيني على أنه طارئ أكثر"، وأنها لذلك "تضع أولوية على هذا المسار".
 
من جهة أخرى من المقرر أن يصل الأسبوع القادم إلى دمشق الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط ونائب وزير الخارجية الكسندر سلطانوف لبحث مؤتمر السلام الذي من المقرر أن تدعو إليه روسيا إضافة إلى تأكيد دعم روسيا لكل اتفاق لبناني.
 
وتأتي زيارة سلطانوف بعد أيام من تصريحات وزير الخارجية وليد المعلم الذي أكد فيها أن بلاده لن تشارك بأي مؤتمر سلام إذا لم يحضر له جيدا وتعترف بنهايته إسرائيل بقرارات الشرعية الدولية.
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.