تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ميتشل في دمشق اليوم للتحرك نحو عملية سلام شاملة

مصدر الصورة
وكالات

  يصل مساء اليوم السبت المبعوث الخاص الأمريكي للشرق الأوسط جورج ميتشل الى سورية قادماً من الامارات في إطار جهود الولايات المتحدة لتحسين الروابط مع دمشق وبحث عملية السلام ، وقال بي.جي. كراولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية من البديهي ان نحاول ان نعرف ما هي الأشياء التي لدى سوريا استعدادا للقيام بها للتحرك نحو عملية سلام شاملة ".

 
 وقال وزير الخارجية وليد المعلم، في مؤتمر صحافي مشترك مع ميليباند، إن سوريا تتطلّع إلى زيارة المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل إلى دمشق، اليوم، «كخطوة أولى على طريق الحوار» بين البلدين. وأشار إلى أن دمشق ستضغط على ميتشل في قضية الجولان المحتل.
 
وقال كراولي ان ميتشيل سيزور ايضا اسرائيل والمناطق الفلسطينية مطلع الاسبوع الحالي ثم يسافر الى البحرين ومصر.
ويناقش ميتشل في زيارته الثانية الى سوريا كمبعوث خاص لإدارة اوباما مجمل القضايا الثنائية مع دمشق ويلتقي خلال زيارته الثانية الى دمشق الرئيس بشار الاسد بعد غداً الاحد .
 
وقد سبق ميتشل الى دمشق مستشاره لشئون المنطقة فريدريك هوف وتلاحظ انه حضر مساء الاربعاء احتفالا في منزل السفير التركي الذي عرضت بلاده استئناف وساطتها بين سوريا واسرائيل .
 
وكان ميتشيل أكد بعد لقائه الرئيس الاسد في زيارته السابقة على الدور الحيوي الذي يمكن أن تلعبه سوريا للوصول إلى سلام شامل في المنطقة، مشيراً إلى أن الإدارة الأمريكية ترغب في تأسيس علاقات على قاعدة المصالح المتبادلة بين واشنطن ودمشق.
 
وتتوسط تركيا في محادثات غير مباشرة بين سوريا واسرائيل توقفت في كانون ثاني الماضي في اعقاب الهجوم العسكري الاسرائيلي على قطاع غزة.
 
 وقالت انقرة الاسبوع الماضي: إنها مستعدة لاستئناف الوساطة في تلك المحادثات.
وقرر الرئيس باراك اوباما إعادة سفير الولايات المتحدة الى سوريا بعد ان سحبت واشنطن مبعوثها في 2005 للاحتجاج على اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.
ويسعى ميتشل ايضا الى اعادة إطلاق المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين والمتوقفة منذ شهور بسبب البناء الاستيطاني اليهودي.
 
 
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.