تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار إسرائيلية: يديعوت احرونوت: بطاريات الـ "اس 300" في سورية وُضعت في حالة اطلاق هجومية .. هآرتس: انهيار السلطة الفلسطينية يشكل تهديداً استراتيجياً لإسرائيل

مصدر الصورة
محطة أخبار سورية

القناة الثانية: نتنياهو يلتقي بوتين في 21 شباط الجاري بموسكو

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أنه سيلتقي الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في موسكو، في الحادي والعشرين من شهر شباط الجاري، معتبراً أنه من المهم أن يتواصل العمل لمنع إيران من "التموضع في سورية". وأضاف، إن إسرائيل ملتزمة بمنع إيران من فتح جبهة أخرى ضدها في الطرف الآخر من هضبة الجولان، موضحاً أن ذلك سيكون الملف الرئيسي الذي سيبحثه مع الرئيس بوتين.

صحيفة معاريف: الوزير بينيت: نجحنا بلجم إيران في سورية

قالت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية، إن اسرائيل تواصل هجماتها ضد أهداف إيرانية في سورية، بالرغم من تحذيرات روسيا ونشر منظومة "اس 300". ونقلت الصحيفة عن وزير التعليم نفتالي بينيت زعمه، إن إسرائيل نجحت في وقف "التمركز الايراني" في سورية. وأضاف "نحن الآن في مرحلة لجم الإيرانيين، وليس في مرحلة إخراجهم، وقد شنت إسرائيل عدداً من العمليات في سورية، تم بفضلها لجم الإيرانيين، ويجب الآن العمل على دفعهم الى الوراء."

رئيس الأركان الإسرائيلي: الجيش مستعد لأي طاريء

من جانبه، قال رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال أفيف كوخافي، إن الجيش الإسرائيلي، قوي ومدرب وجاهز لأي طاريء. ودعا الجيش لأن يكون مستعداً لمواجهة كل التحديات والتهديدات التي تقف أمام إسرائيل.

صحيفة يديعوت احرونوت: بطاريات الـ "اس 300" في سورية وُضعت في حالة اطلاق هجومية  

قالت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية، إن صور الأقمار الصناعية، التابعة لشركة "ImageSat" الإسرائيلية، أظهرت أنه تم تعديل وضعية ثلاث بطاريات من منظومة صواريخ الدفاع الجوي "إس 300" في سورية، ونصبها على الوضعية العملانية، من أصل 4 منصات. وأضافت الصحيفة أن هذه هي المرة الأولى التي تظهر فيها البطاريات في وضعية إطلاق هجومية، اللأمر الذي يؤشر على جاهزية تشغيل البطاريات المضادة للصواريخ، وإتمام التدريبات التي أجراها الخبراء الروس للعسكريين السوريين على تشغيلها.

صحيفة هآرتس: انهيار السلطة الفلسطينية يشكل تهديداً استراتيجياً لإسرائيل

قال المحلل عاموس هريئيل، إن التحدي الرئيسي الذي قد تواجهه إسرائيل في السنوات القادمة، يتمثل بانهيار السلطة الفلسطينية أو تفككها التدريجي، مشيراً الى أنه لا يوجد لدى إسرائيل استراتيجية متعددة الأبعاد للتعامل مع الواقع الناشيء مع الفلسطينيين، وسياستها هي في الأساس تراجعية، تنظر إلى المدى القصير وتركز على جانب مركزي واحد هو منع الإرهاب والحفاظ على الهدوء. وأضاف إن إضعاف السلطة الفلسطينية واستقرارها، من شأنه تقويض حل الدولتين وتعزيز حل الدولة الواحدة

ورأى المحلل أن انهيار السلطة الفلسطينية يشكل تهديداً استراتيجياً خطيراً ومتعدد الأبعاد لإسرائيل التي ستتحمل مسؤولية جوانب الحياة اليومية لملايين الفلسطينيين في الضفة الغربية.

مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي: إعلان إسرائيل مسؤوليتها عن الهجمات على سورية تتناقض مع سياسة الضبابية

قالت ورقة موقف صادرة عن المركز، إن التصريحات الإسرائيلية بتحمل مسؤولية الهجمات ضد أهداف لإيران في سورية، تعتبر النقيض لسياسة الضبابية في الجبهة السورية، التي أخذت تتبدد في السنتين الأخيرتين. وعزت الورقة توقيت هذه التصريحات لحاجة إسرائيل إلى توضيح خطوطها الحمراء في سورية لجميع اللاعبين، وخصوصاً في أعقاب إعلان الرئيس دونالد ترامب سحب القوات الأمريكية من سورية، وقوله إن بإمكان الإيرانيين فعل ما يشاؤون في سورية.  

وأضافت الورقة، إن هناك سبباً آخر للتصريحات الإسرائيلية، هو محاولة تصعيد الخلاف بين سورية وروسيا من جهة، وإيران من جهة ثانية، لدفع الأخيرة الى الخروج من سورية، على اعتبار أنه طالما بقيت سورية ساحة قتال بين إيران وإسرائيل، فإن ذلك سيشكل خطراً على أمن الدولة السورية، إضافة لصعوبة التقدم في عملية إعادة الإعمار، وعدم الاستقرار في سورية، وهو ما تسعى إليه روسيا. وهناك سبب داخلي يقف وراء هذه التصريحات، هو معركة انتخابات الكنيست، حيث يريد نتنياهو ان يظهر كرجل أمن قوي.

وحذرت الورقة من أن التصريحات الإسرائيلية ليست مفيدة، وقد تزيد خطر التصعيد وتضييق حيّز المناورة الإسرائيلية في سورية. وأضافت، أنه إذا كانت سياسة الضبابية في الماضي ساهمت في منع حرب، فإن تبني المسؤولية عن الهجمات والتصريح بالنية بمواصلتها في المستقبل قد يكون له تأثير معاكس، لجهة تدهور الوضع، وربما زيادة معارضة روسيا لعمليات إسرائيلية في سورية، وتقليص حيز العمل الذي توجد حوله تفاهمات بشكل أكبر.

وقالت الورقة، إن الصراع بين إسرائيل وإيران متعدد الجبهات، ويبدو أنه بعيد عن الانتهاء،  فإن الحديث عن النجاح سابق لأوانه، خاصة وأن إيران لا تزال تحتفظ بوجود عسكري في سورية، وتعمل لتحسين قدراتها للعمل من لبنان والعراق.

                                                                                   ترجمة: غسان محمد

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.