تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار اسرائيلية: تقدم واضح لخصوم نتنياهو في انتخابات الليكود..نتنياهو يوقع قراراً بتمديد فترة الحفاظ على الوثائق السرية الخاصة بعمليات "الشاباك والموساد"

مصدر الصورة
محطة أخبار سورية

القناة الأولى: نتنياهو يوقع قراراً بتمديد فترة الحفاظ على الوثائق السرية الخاصة بعمليات "الشاباك والموساد"

وقّع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، قراراً يقضي بتمديد فترة الحفاظ على سرية الوثائق المتعلقة بعمليات جهازي "الشاباك والموساد"من 70 الى 90 عاما. وأوضحت القناة الأولى العبرية، أن القرار يعني أن عمليات الجهازين منذ عام 1949 لن تنشر قبل عام 2039. اما الوثائق المتعلقة باغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح، فستنشر في عام 2100. كما تم تمديد فترة التصنيف للحصول على وثائق من هيئة الطاقة الذرية الإسرائيلية وبعض الوحدات العسكرية، ومعهد البحوث البيولوجية.

وفي أول تعليق على قرار نتنياهو، أعربت حركة حرية المعلومات ورابطة الحقوق المدنية في إسرائيل، احتجاجها على القرار، قائلة إنه تعسفي ويتجاهل المصلحة العامة، في الكشف عن المواد والوثائق الأرشيفية. فرد مكتب نتنياهو قائلاً إن هناك ضرورة أمنية حقيقية تستوجب الحفاظ على تصنيف المواد، على الرغم من كونها قديمة.

القناة الثانية: تقدم واضح لخصوم نتنياهو في انتخابات الليكود

قالت القناة الثانية العبرية، إن النتائج الأولية للانتخابات الداخلية في حزب الليكود " البرايمرز"  أظهرت بعد فرز 70% من الأصوات، تقدم خصوم بنيامين نتنياهو، وعلى رأسهم رئيس الكنيست الحالي، يولي أدلشتاين، ووزير الثقافة الاسبق، جدعون ساعر. وأضافت القناة، إن ادلشتاين حل ثانياً بعد يسرائيل كاتس، وجاء ساعر في المرتبة الثالثة، ما يعني فشل محاولات نتناهيو لإقصاء ساعر.

وأشارت القناة الى أن المواقع يمكن أن تتبدل مع استمرار فرز الأصوات المتبقية، في ظل تقارب عدد الأصوات. وبحسب القناة، فقد شارك في التصويت 70 الف من أصل 118 الف منتسب لليكود، أي ما يعادل 58٪.

 

                                                                                ترجمة: غسان محمد

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.