تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار وتقارير إسرائيلية :نتائج الانتخابات الداخلية في "الليكود" اشارة تحذير لـ نتنياهو..ليبرمان يطالب بالعودة الى سياسة الاغتيالات لقادة المقاومة

مصدر الصورة
محطة أخبار سورية

قناة كان: محلل إسرائيلينتائج الانتخابات الداخلية في "الليكود" اشارة تحذير لـ نتنياهو

قال المحلل يوآف كركوفسكي، إن نتيجة الانتخابات الداخلية في حزب "الليكود" تعتبر تحذيراً لرئيس الحزب، بنيامين نتنياهو، وتعني أن رصيده بدأ يتآكل، حتى في وسط القاعدة المقربة منه. بالتالي، فإن لدى نتنياهو أسباب كثيرة للقلق، بانتظار أن يبت المستشار القانوني للحكومة في أمر لائحة الاتهام ضده.

وأضاف المحلل، إن تصويت أعضاء "الليكود" وإن كان يعني من حيث الشكل دعماً لـ نتنياهو كزعيم للحزب ورئيس للحكومة ووزير للحرب والخارجية، لكنه يؤكد في أبعاده الحقيقية فشله كرئيس للحزب، على اعتبار أن وصول أشخاص مثل جدعون ساعر ويولي ادلشتاين الى مواقع متقدمة في قائمة الحزب، رغم معارضة نتنياهو، يشكل ضربة لـ نتنياهو كزعيم سياسي. ويعني أيضا، أن ناخبي "الليكود" لم يتبنوا نظرية المؤامرة التي روج لها نتنياهو ضد عضو الحزب، وزير الثقافة الأسبق جدعون ساعر.

وأشار المحلل كركوفسكي الى أن وصول مناكفين لـ نتنياهو، مثل ساعر ويولي ادلشتاين، وميري ريغف ويسرائيل كاتس، الى مواقع متقدمة جدا ً في قائمة "الليكود" لانتخابات الكنيست القادمة، وضع نتنياهو أمام معضلة عويصة، ستضعه أمام خيارات صعبة جداً، خصوصاً أن ذلك يعد مؤشراً على فشل محاولاته لتسويق نفسه كزعيم وحيد "لليكود".

ورأى المحلل، أن نتنياهو بات في وضع لا يحسد عليه، خصوصاً أنه اكتشف الخطأ الفادح الذي ارتكبه حين اعتبر أن معركته مع ساعر هي معركته الأهم في الانتخابات التمهيدية. ولا يقل خطورة عن ذلك، أنه لن يكون بإمكان نتنياهو الاعتماد على مؤيدين حقيقيين، مثل وزير الأمن الداخلي غلعاد أردان، وياريف ليفين، نظراً للشكوك التي تحكم العلاقة بين الطرفين. وأمام هذا الواقع،  يتوجب على نتنياهو أن يدرك الحقيقة، ويعي أن ساعته الرملية الليكودية قد انقلبت الليلة.

من جهته، كتب المحلل في صحيفة "هآرتس" حيمي شيلو، أن ناخبي "الليكود" وجهوا بتصويتهم، رسالة حادة لـ نتنياهو، قالوا فيها "نحن لسنا قطيعاً من الغنم". وأضاف المحلل إن إبعاد مؤيدي نتنياهو الى الهامش، وتقدم خصومه، سيكون له تداعيات خطيرة على استقرار "الليكود" داخلياً، وقد يفجر صراعات أجنحة ومعسكرات داخل الحزب.

القناة الثانية:ليبرمان يطالب بالعودة الى سياسة الاغتيالات لقادة المقاومة

طالب وزير الحرب الإسرائيلي الأسبق، أفيغدور ليبرمان، الحكومة الإسرائيلية بالعودة إلى سياسة الاغتيالات بحق المقاومين الفلسطينيين في قطاع غزة. وقال إن المواجهة العسكرية بين إسرائيل وقطاع غزة غير مستبعدة، ولذلك يجب عدم الانتظار حتى سقوط قتلى إسرائيليين، ولابد من العودة لسياسة الاغتيالات وشن هجوم مكثف على البنية التحتية للمقاومة في القطاع.

القناة 13:وزارة الحرب الاسرائيلية توافق عل بيع "القبة الحديدية" للجيش الأمريكي

وافقت وزارة الحرب الإسرائيلية على بيع منظومة بطاريات "القبة الحديدية" للجيش الأمريكي، وذلك لحماية القوات الأمريكية المتواجدة في مواقع حساسة في العالم. ووصف رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، شراء الولايات المتحدة الأمريكية لمنظومة "القبة الحديدية" الإسرائيلية بالانجاز الكبير لإسرائيل، قائلاً : إن الصفقة ستوطد العلاقات الثنائية بين الجيشين الإسرائيلي والأمريكي، وستعزز مكانة إسرائيل على الساحة الدولية خاصة على صعيد صفقات السلاح. وقال نتنياهو: "لا أنصح أعداءنا بتجربتنا، ولا باختبار قوتنا"

صحيفة "إسرائيل اليوم": اعتراف إسرائيل بـ غوايدو رئيساً لفنزويلا يخدم المصالح الاسرائيلية

وصف السفير الإسرائيلي الأسبق في مصر، يتسحاك ليفانون، إعلان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، اعتراف إسرائيل بزعيم المعارضة الفنزويلية، خان غوايدو رئيساً شرعياً لفنزويلا، ووقوف إسرائيل الى جانب دول "العالم الحر" في هذه القضية، بالخطوة الصائبة،  مشددا ًعلى أن إسرائيل معنية بوجود سلطة جديدة في فنزويلا.

ورأى ليفانون، أن الأمر المهم بالنسبة لإسرائيل، هو وجود حزب الله في فنزويلا، والعلاقة الخاصة التي نشأت بين الرئيس السابق هوغو تشافيز، والرئيس الايراني السابق أحمدي نجاد، والتي فتحت الطريق أمام تواجد حزب الله الى في فنزويلا. بالتالي، فان تغيير السلطة في فنزويلا، سيؤدي الى وقف نشاطات حزب الله في هذا البلد، حيث يتوقع أن تنضم فنزويلا الجديدة الى كل من الأرجنتين والبرازيل والباراغواي وكولومبيا في تبنيها للمواقف الإسرائيلية ضد حزب الله.

                                                                           ترجمة: غسان محمد

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.