تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار إسرائيلية : القناة 13 العبرية: تركي الفيصل في لقاء مباشر مع قناة اسرائيلية..ونتنياهو قد يقبل التنحي مقابل عدم محاكمته

مصدر الصورة
محطة أخبار سورية

القناة 13 العبرية: تركي الفيصل في لقاء مباشر مع قناة إسرائيلية..

كشفت القناة عن إجرائها لقاءاً مع رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، تركي الفيصل، مشيرة الى أنها ستبث اللقاء على أجزاء بدءاً من اليوم الأحد، ضمن سلسلة أجزاء تحت عنوان أسرار الخليج/ تتحدث عن المفاوضات الإسرائيلية مع كل من السعودية والإمارات والبحرين منذ أكثر من ربع قرن.

وفي الجزء الأول من اللقاء، قال الفيصل، إن للسعودية نظرة سلبية جداً تجاه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وذلك بسبب ما يجري على الأرض، ونهج الغطرسة الذي ينتهجه. وأعرب عن اعتقاده بأن نتنياهو يريد علاقات مع السعودية، ومن ثم تسوية القضية الفلسطينية، لكن الرؤية السعودية على عكس ذلك تماماً. وعاد الفيصل وكرر استخدام مصطلح "إصلاح الموضوع الفلسطيني"، بدلاً من مصطلحات حل الصراع، أو حل الصراع العربي الإسرائيلي، كما ورد في مبادرة السلام العربية التي صاغتها السعودية.

وقال المراسل السياسي للقناة، باراك رافيد، الذي أجرى اللقاء، إنه تحدث مع اكثر من 20 شخصية حول الموضوع، رفض نصفهم الحديث أمام الكاميرات. وأضاف، إن التحقيق الذي أعده سيكشف عالماً واسعاً من العلاقات الاقتصادية والسياسية والعسكرية، بين إسرائيل والسعودية والبحرين والإمارات، ليس لدى معظم الإسرائيليين أي معلومات عنها، والتي تديرها وزارة الخارجية الإسرائيلية وجهاز "الموساد" معتبراً أن إيران ليست سوى حافزاً واحداً فقط لهذه العلاقات، مقابل دوافع أوسع وأكثر شمولاً وأهمية سيتم الكشف عنها في الجزاء التي ستبث لاحقاً.

موقع يديعوت احرونوت: وزير الحرب الإسرائيلي السابق: نتنياهو قد يقبل التنحي مقابل عدم محاكمته

أعرب وزير الحرب الإسرائيلي السابق ورئيس حزب "يسرائيل بيتينو" افيغدور ليبرمان، عن اعتقاده بأن بنيامين نتنياهو سيحاول في حال تقرر توجيه لائحة اتهام ضده، التوصل إلى صفقة ادعاء مع النيابة يعلن بموجبها استعداده للتنحي مقابل عدم محاكمته. وقال ليبرمان، إنه لا يستبعد إمكانية ان يتوجه نتنياهو في النهائية إلى صفقة ادعاء كالتي أبرمها الرئيس الأسبق عيزر وايزمان، وأن يعتزل السياسة مقابل عدم محاكمته. وأضاف، إنه في حال التوقيع على اتفاق كهذا، فسيضطر حزب "الليكود" لانتخاب رئيس جديد له قبل الانتخابات. الأمر الذي قد يؤدي الى حدوث هزة سياسية. واعتبر ليبرمان، أن حظوظ نتنياهو لتشكيل الحكومة المقبلة، ستكون صفراً في حال وجهت له لائحة اتهام، أو تقرر عقد جلسة استماع قضائية له في ملفات التحقيقات.

من جهة ثانية، اتهم ليبرمان، الوزير نفتالي بينيت، رئيس حزب "اليمين الجديد" بإمساك السكين من طرفيها لطعن نتنياهو. مشيراً إلى ان بينيت، لم ولن، يغفر لـ نتنياهو بسبب هجومه عليه وعلى زوجته بطريقة مسيئة. وأضاف إن المسألة لا تتوقف على بينيت فقط، وهناك حلفاء آخرين ينتظرون حشر نتنياهو في الزاوية من خلال توجيه لائحة اتهام ضده.

من جانبها، أكدت رئيسة حزب "الحركة" تسيفي ليفني، أن نتنياهون سيحاول الاحتفاظ بالسلطة، لاعتقاده بأن مغادرته لكرسي رئاسة الحكومة، يعني زجه في السجن.

صحيفة "يسرائيل هيوم": تحالف غانتس ولبيد سيكون كفيلا بهزيمة "الليكود"

أظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة "يسرائيل هيوم" أن تحالفاً بين حزب "مناعة لإسرائيل" برئاسة رئيس الأركان الأسبق بيني غانتس، وحزب "يوجد مستقبل" برئاسة يائير لبيد، هو المعادلة الوحيدة الكفيلة بهزيمة حزب "الليكود". كما أظهر الاستطلاع أن سبعة أحزاب يمينية لن تتجاوز نسبة الحسم المقدرة بـ 3.25،  هي "البيت اليهودي" و"الاتحاد القومي" و"عوتسما يهوديت" و"زيهوت" برئاسة موشيه فيغلين، و"يسرائيل بيتينو" و"كولانو" برئاسة موشيه كاحلون و"ياحاد" برئاسة إيلي يشاي. والأمر ذاته ينطبق على حزب "الحركة" برئاسة تسيبي ليفني.

وبحسب الاستطلاع، سيحصل "الليكود" على 29 مقعداً، في حين سيحصل تحالف غانتس ولبيد مع احتمال انضمام رئيس الأركان الأسبق غابي اشكنازي، على 35 مقعداً. الأمر الذي سيرجح كفة التحالف الجديد لتشكيل الحكومة القادمة. ،

                                                                                    ترجمة: غسان محمد

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.