تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار اسرائيلية: ابراهام بورغ يدعو لإبعاد حزبي "العمل وميرتس" من الساحة السياسية والحزبية ..نتنياهو أجرى سلسلة محادثات هاتفية مع ولي عهد أبو ظبي

مصدر الصورة
محطة أخبار سورية - خاص

قناة "كان" العبرية:

ابراهام بورغ يدعو لإبعاد حزبي "العمل وميرتس" من الساحة السياسية والحزبية  

قال رئيس حزب "العمل" الإسرائيلي الأسبق، أبراهام بورغ، إن حزب "العمل" انتهى، وينبغي تغيير رئيسه، آفي غباي، وإعادة انتخاب رئيسه السابق، عضو الكنيست عمير بيرتس. ودعا بروغ إلى إبعاد حزبي "العمل وميرتس" من الساحة الحزبية، وإقامة جسم سياسي جديد مكانهما. وشبّه بورغ، حزب "العمل" بالحيوان الأليف الذي جرى دهسه في طريق عام.

وأكد بورغ، أن حزب "العمل" ليس اشتراكيا – ديمقراطيا، ولا توجد لديه طريق سياسية وحزبية ومدنية واجتماعية، واصفا رئيسه آفي غباي بأنه رأسمالي. وأضاف، أنه بالرغم من أن هذا الحزب هو الذي أقام "الدولة"، لكن السياسة لا تنشغل بالحنين إلى الماضي وإنما بالتأثير والقوة. ونصح بورغ، بتغيير رئيس الحزب، حتى يتسنى تقديم قوائم مرشحين جديدة، مستبعدا عودة إيهود باراك لقيادته، قائلا إنه لن يحقق تقدما لهذا الحزب.

القناة 13: 

نتنياهو أجرى سلسلة محادثات هاتفية مع ولي عهد أبو ظبي

في الجزء الثالث من وثائقي/أسرار الخليج/ كشفت القناة عن سلسلة مكالمات هاتفية أجراها رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مع ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، وذلك في أعقاب توقيع الإتفاق النووي مع إيران في نيسان عام 2015. وأضافت، أن المحادثات تناولت زيادة التنسيق بين الطرفين بشأن الملف الإيراني، وبحث محاولة دفع عملية سياسية إقليمية في المنطقة، وإمكانية تشكيل حكومة وحدة وطنية في إسرائيل، تضم تحالف  "المعسكر الصهيوني".

ونقلت القناة عن السفير الأمريكي السابق في إسرائيل، دان شابيرو، قوله إن مستشاري نتنياهو التقوا وأجروا محادثات هاتفية مع كبار المسؤولين في الإمارات العربية المتحدة، في محاولة لتعزيز مثل هذه الخطوة، مضيفا أن الاتصالات بين اسرائيل والإمارات جرت بشكل منتظم، سواء في لقاءات مباشرة أو عبر الإتصالات الهاتفية، وتناولت فحص إمكانية عقد مثل هذه الصفقة.

موقع تيك ديبكا:

موسكو وطهران تهيئان الأرضية لتزويد حزب الله بسلاح روسي

قال الموقع، إن الهدف من زيارة وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف إلى لبنان، هو إثبات أن التأثير الايراني في العراق وسورية ولبنان، لم يتأثر رغم التهديدات والعقوبات الأمريكية ، والهجمات الاسرائيلية. وأضاف الموقع، أن طهران، كما موسكو، تركز على نشاطاتها في لبنان، حيث تعتقد روسيا وايران أن الحفاظ على مكاسبهما السياسية والعسكرية في سورية، يستدعي تعزيز سيطرتهما على لبنان، وهو ما تحاول موسكو وطهران تحقيقه من خلال حزب الله. وهذا بالضبط السبب الذي دفع موسكو للتوضيح مؤخرا بأنها لا تتفق والتقديرات التي تصف حزب الله بالتنظيم الإرهابي. الأمر الذي يعتبر تغييرا دراماتيكيا في مكانة الحزب على الساحة العالمية. يضاف إلى ذلك، أن الخطوات الروسية هذه تجاه حزب الله تتم بالتنسيق بين موسكو وطهران.

ونقل الموقع عن مصادره العسكرية قولها، إن وزير الخارجية الايراني تحدث في جلسات مغلقة في العاصمة اللبنانية بيروت عن إمكانية قيام طهران بتزويد الجيش اللبناني بصواريخ "بافار 373" المضادة للطائرات التي تعتبر نسخة لمنظومة "اس 300" الروسية. وفي حال رفض الحكومة اللبنانية للعرض الايراني، كما هو متوقع، فإن ذلك سيشكل فرصة لقيام روسيا بتزويد الجيش اللبناني وحزب الله بسلاح روسي. إذ ترى موسكو وطهران أنه ليس هناك ما يمنع من قيام روسيا بتزويد حزب الله بالسلاح، مثلما يقوم الأمريكيون بتزويد الأكراد في سورية بسلاح أمريكي. فكما ترى واشنطن أن الأكراد يحاربون تنظيم "داعش" فإن روسيا ترى في المقابل أن حزب الله يقوم هو الآخر بمحاربة التنظيم. وبهذا المعنى، فإن حزب الله يعود للعب دور مركزي في التطورات على الساحة السورية.

ترجمة: غسان محمد

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.