تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار وتقارير إسرائيلية: تقرير خاص: الاعلام الاسرائيلي يواصل ترحيبه بمؤتمر وارسو ويعتبره انجازاً كبيراً لإسرائيل

مصدر الصورة
محطة أخبار سورية

القناة 12: مؤتمر وارسو انجاز كبير لـ نتنياهو

قال المحلل روني دانيئيل، إن إصرار بنيامين نتنياهو على إبقاء التهديد الإيراني على رأس سلّم الأولويات العالمي، وتحديداً في دول الخليج، سجل انتصاراً كبيراً وتاريخياً، كما أن اجتماع نتنياهو مع وزراء الخارجية العرب واتفاقه معهم على أن إيران هي العدو، أدى إلى إبعاد القضية الفلسطينية عن الأجندة الدولية.

من جانبه، قال كبير المحللين السياسيين، أمنون أبراموفيتش، إن نتنياهو نجح في جمع الدول العربية المعتدلة، التي باتت تتبنى الموقف الإسرائيلي الرسمي من التهديد الإيراني، مشيراً الى أن مؤتمر وارسو يعتبر أكبر وأثمن هدية يقدمها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لـ نتنياهو، وتحديداً عشية الانتخابات في إسرائيل. ورأى ابراموفيتش، أن المؤتمر سيجلب الكثير من الأصوات لـ نتنياهو.

صحيفة يديعوت احرونوت: باحث اسرائيلي: حملة تطبيع بين السعودية وإسرائيل عبر شبكات التواصل الاجتماعي

الى ذلك، قال الباحث الإسرائيلي آدم هوفمان، إن ظاهرة الرسائل السعودية لإسرائيل عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ليست وليدة حرية التعبير، وإنما تتم بموافقة السلطة السعودية، وتدخل في إطار التطبيع غير الرسمي. وأشار الباحث الى تغريدة نشرها شخص سعودي يدعي محمد القحطاني، يعزي فيها "الشعب الإسرائيلي"، بمقتل المجندة أوري أنسباخر، ويصف قاتلها بـ"الإرهابي الفلسطيني". كما كتب القحطاني في تغريدة أخرى "نعيش بسلام مع أصدقائنا الإسرائيليين"، وأرفق التغريدة بصورة لجوازي سفر إسرائيلي وسعودي. ورأى الباحث هوفمان، أن هذه الرسالة، ما كانت لتنشر بدون مصادقة السلطات السعودية، ويمكن اعتبارها رسائل غير مباشرة من النظام السعودي إلى الجمهور الإسرائيلي.

ورأى الباحث، أن للسعودية مصلحة مشتركة في التقرب من إسرائيل، وذلك على خلفية التهديد الإيراني وتصاعد الإسلام الراديكالي، وهي ترى بهذا التقارب خطوة مطلوبة، ولكن غياب الحل للقضية الفلسطينية لا يسمح لها بالتقدم علنا في الاتصالات مع إسرائيل. واعتبر الباحث، ان شبكات التواصل الاجتماعي تتيح للسعودية إجراء عملية تطبيع غير رسمية مع الرأي العام الإسرائيلي، وإظهار معارضة السعودية للإرهاب الفلسطيني وسلطة حماس في غزة، وأنها معنية بالسلام مع إسرائيل، وأنه يوجد في إسرائيل من يمكن التحدث معه.

وكشف الباحث أن السعوديين ليسوا الوحيدين الذين يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي كقناة اتصال مع إسرائيل، مشيراً الى أن وزارة الخارجية الإسرائيلية فتحت مؤخراً سفارتين افتراضيتين عبر "فيسبوك وتويتر" مع العراق ودول خليجية.

موقع "والا": مؤتمر وارسو علامة فارقة في تاريخ الدولة العبرية

وفي  السياق ذاته، نقلت موفدة موقع "والا" العبري الى وارسو، طال شاليف، عن مصادر سياسية إسرائيلية قولها، إن مؤتمر وارسو أبرز التوافق غير المسبوق في الرسائل والأجندات بين إسرائيل ودول الاعتدال العربي، وتحديدا الخليجية، وأكد بشكل غير قابل للتأويل أن نظريات الخشية من العزلة الدولية في إسرائيل، انهارت نهائيا، خلال وبعد المؤتمر.

ورأت شاليف، أن المؤتمر الذي شاركت فيه 60 دولة، بينها 11 دولة عربية وإسلامية، وركز على التهديد الإيراني، الذي تعمدت إسرائيل تسويقه وترويجه، لم يكن حادثاً عرضياً، وإنما علامة فارقة في تاريخ "الدولة العبرية"، على اعتبار أنه لم يسبق منذ مؤتمر أنابوليس في الولايات المُتحدة الأمريكية، قبل عقد من الزمن، أن جلس مندوبون من إسرائيل إلى جانب ممثلين من الدول الخليجية، جنباً إلى جنب بصورة علنية. يضاف الى ذلك، أن التصريحات التي صدرت عن وزراء خارجية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة، سمعت كما لو أنها كتبت وصيغت بشكل منمق في ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

موقع تيك ديبكا: تدريبات عسكرية أمريكية إسرائيلية تحاكي تعرض إسرائيل لهجوم بالصواريخ

أجرت قوات أمريكية وإسرائيلية تدريبات مشتركة تحاكي تعرض إسرائيل لهجوم صاروخي مفاجيء، من إيران وسورية والعراق ولبنان، ومسارعة الجيش الأمريكي لمساعدة الجيش الإسرائيلي في التصدي للهجوم خلال بضعة أيام. وأضاف الموقع أن 300 ضابط وجندي أمريكي شاركوا في التدريبات الى جانب 400 ضابط وجندي من الجيش الإسرائيلي.

القناة الثانية: وزيرة إسرائيلية: خطة ترامب ستحمل غانتس الى رئاسة الحكومة

قالت وزيرة القضاء الاسرائيلية، أييليت شكيد، أحد قادة حزب "اليمين الجديد" إن نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطته للسلام، سيحمل رئيس حزب "حصانة إسرائيل" بني غانتس الى رئاسة الحكومة على طبق من فضة، ولذلك يجب أن يكون حزب "اليمين الجديد" الشريك الرئيسي لحزب "الليكود" وليس غانتس.

وأضافت، إن حزبها يؤيد تطبيق القانون الإسرائيلي على المنطقة (C) التي يوجد فيها 100 ألف فلسطيني، يمكنهم الحصول على الجنسية الإسرائيلية أو الإقامة حسب خيارهم. كما سيحصل 400 الف فلسطيني في القدس الشرقية على الجنسية الكاملة مع حق التصويت للكنيست. لكن مكتب الوزيرة شكيد نفى صحة هذه التصريحات قائلاً إن الحل الصحيح هو تطبيق القانون الإسرائيلي على المنطقة C ومنح المناطق Aو B الحكم الذاتي أو الكونفدرالي.

                                                            ترجمة: غسان محمد

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.