تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

توقيع الشراكة السورية ـ الأوروبية في 26 الشهر

مصدر الصورة
sns

 أعلن مصدر دبلوماسي لم يذكر اسمه أن ممثلي دول الاتحاد الأوروبي اتفقوا اليوم الخميس على توقيع اتفاق الشراكة مع سورية في 26 من الشهر الجاري في لوكسمبورغ، بعد سنوات طويلة من المباحثات بين الجانبيين.

وكانت مصادر دبلوماسية أوروبية في بروكسل رجحت في وقت سابق من الشهر الماضي عزم الاتحاد الأوروبي اتخاذ قرار في تشرين الأول المقبل يقضي بإبرام اتفاق الشراكة مع سورية وذلك بعد نحو 9 أشهر من توقيع الجانبين بالأحرف الأولى على نص معدل من اتفاقية الشراكة.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن السوريين يستطيعون الاعتماد على دعم باريس التي تريد التوصل إلى اتفاق في اقرب وقت ممكن في توقيع اتفاق الشراكة.

يشار إلى أن آخر اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في ظل الرئاسة التشيكية للاتحاد نهاية حزيران الماضي شهد معارضة هولندا للتوقيع مع سورية, رغم تأييد باقي أعضاء الاتحاد ألـ 26 لاتفاق الشراكة ، بما فيها بريطانيا التي كانت تعارض التوقيع عليها.

وشهدت العلاقات السورية الأوروبية تحسنا كبيرا منذ أيار العام الماضي, وذلك بسبب دعم سورية لاتفاق الدوحة بين الفرقاء اللبنانيين, وذلك بعد توترها جراء اتهامات لسورية بتورطها بجريمة اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري.

ووقعت سورية والاتحاد الأوروبي  في كانون الأول الماضي بالأحرف الأولى على نص معدل من اتفاقية الشراكة بينهما على أن يتم التوقيع النهائي بعد أن تصادق عليها جميع دول الإتحاد الأوروبي, وذلك بعد تجميد الاتفاقية لأكثر من أربعة أعوام لأسباب وصفتها سورية بـ"السياسية".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.