تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المعلم : السفينة المحتجزة تحمل بضائع من سورية لايران

مصدر الصورة
SNS

نفت سورية وإيران اليوم الأربعاء المزاعم الإسرائيلية بأن السفينة التي صادرتها في مياه البحر المتوسط كانت تحمل أسلحة مرسلة من إيران الى حزب الله.

 قال وزير الخارجية وليد المعلم إن السفينة التي احتجزتها إسرائيل مساء أمس لا تحمل السلاح أو المعدات المستخدمة في صناعة الأسلحة" بل كانت تحمل بضائع من سوريا إلى إيران، مضيفا أن بعض القراصنة يتدخلون بذريعة التفتيش ويحولون دون عبور السفن التجارية.
 
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) أن احمدي نجاد أوضح خلال استقباله وزير المعلم أن العلاقات بين إيران وسورية "تعود جذورها إلى الروح الثورية والمقاومة.. وأن العلاقات بين دمشق وطهران تزداد قوه ومتانة يوما بعد يوم ولن تقع بسهوله تحت التأثيرات".
 
وأشار "إلى أن الظروف الدولية تتغير بسرعة وان القوى المتغطرسة في طريقها إلى الزوال .. وأن على سورية وإيران أن تنسقا مع بعض لاتخاذ قرارات کبيرة".
 
ووصف المعلم العلاقات بين طهران ودمشق بـ"المتجذرة" وأنها "قوية جدا إلى الحد الذي لا يمكن لأي بلد في العالم أن يوثر عليها".
 
وأكد المعلم على ضرورة تعزيز وتوثيق العلاقات بين البلدين وقال "إن لإيران أهميه خاصة لسورية ولابد من تعزيز العلاقات الثنائية من اجل مصلحه البلدين وبلدان المنطقة ".
 
وكان وزير الخارجية الإيراني منوشهر متکي استقبل المعلم الذي وصل إلى طهران بعد ظهر اليوم .
 
وقال متكي في مؤتمر صحفي مع المعلم بعد المحادثات " إننا متفقون تماما مع سوريا بشان دعم الأمن والاستقرار في لبنان والمحافظة على سيادته الوطنية"،مؤكدا رغبة البلدين في أن تكون" العلاقات ودية وطيبة بين کافة الأحزاب والطوائف اللبنانية لتحقيق الرفعة للشعب اللبناني العظيم".
 
وأشار إلى العلاقات المتينة بين إيران وسوريا قائلا ، إن إيران وسورية "وضعتا علي جدول أعمالهما،وبخاصة خلال السنوات الأربع الماضية، إحلال الاستقرار ودعم التناغم الإقليمي"، مشيرا إلى أن محادثاته مع المعلم شملت العديد من المواضيع التي تخص العلاقات بين البلدين والتطورات في المنطقة خاصة قضايا فلسطين والعراق وأفغانستان .
 
وأضاف"اتخذنا خطوات کبيرة في القطاع الاقتصادي وان تعاوننا کشريكين متواصل".
 
وحول زيارته المرتقبة إلى السعودية والمواضيع المطروحة للنقاش مع المسؤولين فيها قال متكي إنها "تهدف إلى إيجاد تنسيق بناء حول موضوع الحجاج الإيرانيين وبعض القضايا الثنائية بين البلدين"معلنا أن السعوديين رحبوا بالزيارة، التي قال أنها ستتم الأسبوع المقبل.
 
وعن وقف بث قناة العالم الإخبارية الإيرانية على قمري "نايل سات" و"عرب سات" قال متكي، إن الموضوع "قيد المتابعة نظرا للعقد المبرم بين قناة العالم ومالكي القمرين الصناعيين"وأن هذه القضية ستكون ضمن ملفات البحث مع المسؤولين السعوديين.
 
من جهته أشار المعلم إلى تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في لبنان وقال "نحن مسرورن لسماع هذا الخبر" مؤکدا أن لا إيران ولا سورية " تضعان العراقيل أبدا أمام إيجاد الوحدة في لبنان وان البلدين يرحبان باتفاق اللبنانيين" .
 
ورفض أي تدخل في تشكيل الحكومة اللبنانية وتعيين الوزراء، معربا عن أمله في أن تسهم حكومة الوحدة الوطنية في " إحلال الاستقرار والأمن الوطني في هذا البلد".
 
وحول السفينة التي قالت إسرائيل إنها احتجزتها مساء أمس وتحمل أسلحة من إيران إلى حزب الله اللبناني ومتجهة إلى سورياةقال المعلم اليوم إن السفينة التي احتجزتها إسرائيل كانت متجهة من سوريا إلى إيران ولا تحمل سلاحا .
 
وكان مصدر عسكري إسرائيلي قال اليوم إن سلاح البحرية أوقف ليل أمس سفينة ترفع علم أنيتغوا وتبين أنها تحمل صواريخ مضادة للطائرات مرسلة إلى حزب الله ، وأن وجهة السفينة كانت سورية حيث سيتم إفراغ شحنة الأسلحة فيها ومن ثم نقلها إلى حزب الله في لبنان. بعدما كانت مصادر عسكرية إسرائيلية أعلنت في وقت سابق أن وجهتها كانت إلى غزة.
 
وقال رئيس أركان سلاح البحرية الإسرائيلي العقيد راني بن يهودا للصحفيين في ميناء عسقلان إنه تم العثور على 40 حاوية مليئة بالأسلحة على السفينة.
 
وأضاف "تمت تخبئة الأسلحة التي بلغت زنتها مئات الأطنان في الحاويات وشملت ذخيرة وصواريخ كتف وقذائف صاروخية بقطر 122 ملم كانت تكفي حزب الله مدة شهر على الأقل من القتال ضد إسرائيل".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.