تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المجلس الاستراتيجي السوري-التركي يبدأ أعماله بدمشق

 بدأت صباح اليوم الأربعاء في دمشق أعمال الاجتماع الأول للمجلس السوري التركي عالي المستوى برئاسة رئيسي وزراء البلدين محمد ناجي عطري ورجب طيب أردوغان.

قال رئيس مجلس الوزراء محمد ناجى عطري  في كلمته ان" الاجتماع الاول لمجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى بين البلدين الذي تم الاتفاق عليه والإعلان عن تأسيسه خلال زيارة الرئيس بشار الاسد الى تركيا في أيلول الماضي جاء تتويجا طيبا للعلاقات المتميزة واستجابة للصلات والوشائج التاريخية والثقافية والاجتماعية التي تربط بين بلدينا الجارين وشعبينا الشقيقين ويعد بمنطلقاته وأهدافه مرتكزا مهما لبناء شراكة عميقة الجذور ترسخ التنسيق والتكامل بينهما.
من جانبه وصف رئيس الوزراء التركي في كلمته خلال الاجتماع  العلاقات السورية التركية " انها تشهد يوماً تاريخيا وحققنا خطوات متقدمة ".
 
ومن المقرر أن يعقد الرئيس بشار الأسد ورئيس الوزراء التركي مساء اليوم مؤتمرا صحفيا.
كما يعقد على هامش المجلس ملتقى رجال الأعمال السوريين والأتراك على أن يتم مساء توقيع 47اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات الاقتصاد والتنمية المختلفة.
 
ويرافق رجب طيب اردوغان عشرة وزراء من حكومته في مقدمتهم وزيري الخارجية والداخلية والتجارة ، بينما وصل اليوم حوالي 150 مسؤول تركي للمشاركة في اعمال المنتدى الاقتصادي السورية التركي الذي يعقد غداً.
 
 
ووصل الى دمشق خلال اليومين الماضيين المئات من رجال الأعمال الأتراك وللمشارك في أعمال المنتدى.
وتشهد العلاقات السورية التركية تطوراً كبيرا فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2004 ، 800 مليون دولار بينما بلغ هذا العام 2 مليار دولار ويأمل البلدان ان يصل حجم التبادل في السنوات القادمة 5 مليارات دولار.
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.