تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الرئيس الإيطالي في دمشق منتصف آذار المقبل

 

محطة أخبار سورية

يقوم الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو وعقيلته منتصف آذار المقبل بزيارة دولة إلى سورية يلتقي خلالها الرئيس بشار الاسد وكبار المسؤولين السوريين.

ونقلت "القدس العربي" عن مصادر سورية مطلعة اليوم الاثنين "أن ملفات العلاقات بين البلدين وعملية السلام في الشرق الاوسط والتبادل الاقتصادي وكذلك الدور الذي ترغب روما للاضطلاع به على مستوى اعادة اطلاق المفاوضات السورية ـ الاسرائيلية، ستكون أبرز أجندة زيارة الرئيس الايطالي، يضاف إليها دفع العلاقات السورية مع المجموعة الاوروبية وذلك حسب ذات المصادر، التي ربطت زيارة نابوليتانو بانفتاح اوروبي متزايد على العاصمة السورية.

 

وكان وزيــر الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني زار دمشق في نيسان الماضي والتقى الاسد ووزير الخارجية وليد المعلم وقال حينها: "انه تشارك مع السوريين في الرأي بأن يكون العام 2009 عام السلام وأن إيطاليا بحكم موقعها المتوسطي تستطيع أن تتحدث مع أمريكا لاحلال السلام في المنطقة على اساس مبادرة بيروت العربية ومقررات اللجنة الرباعية الدولية.

 

وتبدي ايطاليا استعدادها للمساعدة في عودة المفاوضات الاسرائيلية ـ السورية، حيث تنظر سورية إلى إيطاليا على أنها صوت العقل في الجوار الاوروبي لسورية وانها شريك اقتصادي ودبلوماسي لها.

 

وتعد إيطاليا الشريك الاقتصادي الاول لسورية، ومن المزمع تنفيذ خط نقل مباشر بين سورية وايطاليا وكشف النقاب مطلع هذا الشهر عن باخرة كبيرة ستقوم برحلات بين مرفأي طرطوس وفينيسيا وقيام شركة مشتركة فرنسية - ايطالية بتنظيم رحلتين اسبوعيتين بين ايطاليا وسورية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.