تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اوغلو :نتواصل مع حماس لتحقيق المصالحة الفلسطينية

 قال وزير الخارجية التركي أحمد أوغلو إن لدى بلاده قنوات اتصال مع حركة المقاومة الإسلامية حماس ستتواصل وصولا إلى المصالحة الفلسطينية .

وأشار أوغلو في تصريح للصحافيين اليوم الاحد عقب لقائه الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق إلى أنه التقى مؤخرا الرئيس الفلسطيني محمود عباس على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة ، مشددا على أن المهم هو " مستقبل الفلسطينيين وليس الخلافات ".
 
وأكد الوزير التركي على تأييد بلاده لإقامة دولة فلسطينية دائمة وقال ردا على سؤال حول المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين " نحن لا نقف عند خارطة الطريق ، نريد الوصول إلى نهاية هذا الطريق وهذا ما ندعمه وعندما تتوضح هذه الرؤية سيتم دفعها من كافة الأطراف العربية ".
 
وفيما يخص التوتر بين سوريا ولبنان على خلفية تصريحات رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري لصحيفة إيطالية ، قال أوغلو " ربما كان هناك سوء فهم في بعض النقاط ، لكن رؤية الأسد والحريري ستتجاوز هذه العقبات ونحن نتفق مع سوريا بشكل كامل " .
 لافتا إلى أن أنقرة لعبت دورا مهما في التواصل بين الطرفين ومعربا عن " سروره من تعزيز العلاقات التاريخية بين سوريا ولبنان ".
 
وجدد أوغلو التأكيد على سعي بلاده للانتقال بالمفاوضات غير المباشرة بين سوريا وإسرائيل إلى مرحلة المفاوضات المباشرة ، لافتا إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعرب عن ترحيبه باستمرار هذه المفاوضات برعاية تركية ، وأضاف الوساطة التركية ترتبط مباشرة بين الطرفين ودون تلقي أي ضغوط من طرف على آخر ، وعندما يستعد الطرفان سنقوم بالمبادرة ".
 
ووجه وزير الخارجية التركي الشكر للأسد على ثقته بدور أنقرة في المفاوضات غير المباشرة .
 
وفي الشأن العراقي قال أوغلو " نتمنى أن تخرج الانتخابات العراقية بنتائج إيجابية ...وبما يحقق الأمن والاستقرار ".
 
ولفت أوغلو إلى أن مباحثاته مع الأسد شملت العلاقات السورية-الأمريكية والعلاقات السورية – الأوروبية بالإضافة إلى العلاقات الثنائية .
 
وأضاف اوغلو " تطرقنا إلى كافة الاتفاقيات التي سبق التوقيع عليها في مجلس التعاون الاستراتيجي وكيفية تفعيلها ، وقررنا أن الاجتماع القادم سيكون في تركيا عام 2010 برئاسة رئيسي وزراء البلدين " .
 
وتابع " وجهنا الدعوة للأسد لزيارة تركيا وكان هناك اتصال هاتفي بين الأسد و الرئيس التركي عبد الله  غل ".
ووصل الوزير التركي الى دمشق ليل السبت الاحد والتقى صباح اليوم معاون نائب رئيس الجمهورية حسن تركماني ويلتقي اليوم ايضاً نظيره وليد المعلم .
 

 

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.