تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بمشاركة الرئيس الأسد .. القمة العربية الـ 22تبدأ أعمالها في مدينة سرت الليبية

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

بمشاركة السيد الرئيس بشار الأسد بدأت في مدينة سرت الليبية اليوم السبت أعمال القمة العربية العادية الـ22 بغياب عدد من الزعماء العرب وعلى رأسهم العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي كلف وزير خارجيته سعود الفيصل بتمثيله في القمة والرئيس المصري محمد حسني مبارك ورئيس دولة الإمارات العربية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

 

كما يغيب عن القمة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وسلطان عمان قابوس بن سعيد وملك المغرب محمد السادس رئيس لجنة القدس، إضافة إلى الرئيس العراقي جلال الطالباني ورئيس جيبوتي والرئيس اللبناني ميشال سليمان أو أي مسؤول لبناني رفيع في القمة على خلفية اتهامات لليبيا بالمسؤولية عن اختفاء الزعيم الشيعي الإمام موسى الصدر عقب زيارته لطرابلس عام 1978.

 

ويحضر أعمال الجلسة الافتتاحية للقمة بان كي مون أمين عام الأمم المتحدة ورئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ونائب وزير الخارجية الروسي الكسندر سلطانوف مبعوثاً خاصاً من الرئيس الروسي، اضافة الى وفد من منظمة المؤتمر الاسلامي وأمين عام اتحاد المغرب العربي الحبيب بن يحي ورئيسة البرلمان العربي الانتقالي هدى بن عامر.

 

ومن المقرر أن يسلم أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني رئاسة القمة إلى الزعيم الليبي معمر القذافي.

 

وكان وزراء الخارجية العرب وافقوا في ختام أعمالهم الخميس بمدينة سرت على تعيين مفوض سام للقدس على مستوى جامعة الدول العربية يمثل الآلية التي تتولى إدارة دعم صندوق القدس.

 

كما اتفقوا على تخصيص 500 مليون دولار لدعم القدس على أن تناقش لجنة متابعة مبادرة السلام العربية الجمعة الموقف الذي ستتخذه في حال فشل الجهود الأميركية والدولية لوقف الاستيطان الإسرائيلي.

 

واعتمد الوزراء العرب أيضا مشروع القرار المقدم من سورية بشأن تصفية الخلافات العربية.. العربية.. فيما تم الاتفاق على إنشاء البرلمان العربي الدائم بعد سنتين، حيث تم التجديد للبرلمان الانتقالي الحالي للاستمرار في عمله خلال هذه الفترة، فضلا عن قرارات تتعلق بفلسطين والأوضاع في العراق والسودان والصومال، إضافة إلى القرارات الخاصة بالبنود المدرجة على جدول الأعمال.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.