تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أكدت دعمها للتواصل مع دمشق.. كلينتون: يجب الاستمرار في عملية إعادة سفير إلى سورية

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون "إنها تدعم الاتصال مع سورية.. وأعتقد أنه من المهم الاستمرار في عملية إعادة سفير إلى سورية".

 

وأضافت كلينتون للصحفيين على هامش مباحثات حلف شمال الأطلسي "ناتو" في تالين: إن الولايات المتحدة تريد علاقات أفضل مع سورية وتأمل أن تبدأ سورية في القيام بدور "بناء" أكبر في المنطقة.

 

وجاءت تصريحات كلينتون على خلفية تقارير عن ادعاءات من جانب الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز مطلع الشهر الجاري بأن سورية شحنت صورايخ "سكود" إلى حزب الله اللبناني.

 

ورشحت إدارة أوباما روبرت فورد ليكون أول سفير أمريكي في دمشق منذ 2005 بعد أن  يصدق مجلس الشيوخ على ترشيحه.

 

واستدعت وزارة الخارجية الأمريكية الشخص الثاني في السفارة السورية في واشنطن لتعرب له عن قلقها إزاء إمداد حزب الله بالأسلحة.

 

وكان وزير الخارجية وليد المعلم أعرب الثلاثاء الماضي في تصريحات صحافية عن أسفه لتورط الخارجية الأمريكية بتبني مزاعم إسرائيل التي تدعي إدخال سورية لصواريخ سكود إلى حزب الله في لبنان.

 

وأشار الوزير المعلم إلى "أن سورية حذرت المسؤولين الأمريكيين من تجاهل الدوافع الإسرائيلية في إطلاقها لهذه المزاعم والضجيج الذي تثيره بهدف خلط الأوراق وحرف الأنظار عن الجرائم التي ترتكبها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة في القدس والضفة الغربية وحصارها لقطاع غزة والتي تلقى إدانة دولية واسعة إضافة إلى الأزمة القائمة في علاقات إسرائيل الخارجية بسبب تحديها للمجتمع الدولي برفضها بديهيات متطلبات السلام العادل والشامل".

 

وقال المعلم "إن الخارجية الأمريكية استدعت على أساس المزاعم الإسرائيلية الشخص الثاني في السفارة السورية بواشنطن لافتاً إلى أنه سبق لسورية أن أصدرت بياناً رسمياً قبل أيام نفت فيه بقوة المزاعم الإسرائيلية التي تهدف من خلالها إلى المزيد من توتير الأجواء في المنطقة وخلق مناخ يهيئ لعدوان إسرائيلي محتمل وموضحاً أن الموضوع أصبح مكشوفاً".

 

وكما قال مسؤولون أمريكيون يوم الخميس "إنه لا توجد "مؤشرات" على أن أيا من صواريخ سكود المزعومة قد نقلت عبر الحدود إلى لبنان وهي خطوة قد تزيد بشدة خطر الصراع.. وأوضح أحد المسؤولين "لا نعتقد أن صواريخ سكود من أي نوع أو حجم قد نقلت إلى لبنان."

 

وأضاف المسؤولون الذين طلبوا ألا تنشر أسماؤهم "إن الشكوك تتزايد داخل أجهزة المخابرات والدفاع الأمريكية بشأن مزاعم نقل صواريخ سكود البعيدة المدى من سورية إلى حزب الله في لبنان.

 

وأبدى مسؤولون أمريكيون ثقتهم في انه لو جرت أي عملية لنقل صواريخ سكود عبر الحدود السورية اللبنانية لكانت قد رصدت.. وقال المسؤولون إن هذه الصواريخ الضخمة لا يمكن تفكيكها إلى قطع صغيرة لتسهيل نقلها.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.