تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قمة الأسد وحمد وأردوغان في استنبول.. رفض تهديدات ومزاعم إسرائيل ضد سورية ودول المنطقة

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

التقى الرئيس بشار الأسد سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر والسيد رجب طيب أردوغان رئيس وزراء تركيا وذلك خلال غداء عمل أقامه أردوغان في اسطنبول بعد ظهر اليوم الأحد.

 

وذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا" أن الحديث تناول خلال اللقاء سبل دفع العلاقات بين الدول الثلاث وصولا إلى تحقيق تعاون استراتيجي بين دول المنطقة ينعكس إيجابا واستقرارا على شعوبها.

 

وتم التأكيد على رفض التهديدات والمزاعم الإسرائيلية التي تستهدف سورية ودول المنطقة مشددين على أن تلك التهديدات تخلق مناخاً من التوتر في المنطقة وتهدف إلى إبعاد الأنظار عن الجرائم الإسرائيلية في الأراضي العربية المحتلة.

 

كما بحث القادة الثلاثة الوضع في القدس العربية المحتلة وإجراءات التهويد المستمرة التي تسعى للنيل من هويتها العربية والإسلامية واتفق القادة على تنسيق جهودهم لوضع حد لهذه الإجراءات الإسرائيلية التي تتنافى مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

 

وتم التشديد على ضرورة إنهاء حالة الانقسام الفلسطيني وتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية التي تشكل الأساس لاستعادة حقوق الشعب الفلسطيني كاملة.

 

وعبر القادة الثلاثة عن أملهم في أن تفضي نتائج الانتخابات العراقية إلى تشكيل حكومة وطنية تمثل جميع أطياف الشعب العراقي.

 

وتم التأكيد على حق إيران في امتلاك الطاقة النووية السلمية وضرورة إخلاء منطقة الشرق الأوسط من جميع أسلحة الدمار الشامل وعلى رأسها السلاح النووي الإسرائيلي معتبرين أن الطرق الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لحل جميع قضايا المنطقة.

 

وأشاد الرئيس الأسد والأمير حمد بالمواقف التركية المنصفة للقضايا العربية العادلة معربين عن أملهما بأن تحذو الدول الأخرى حذوها في الضغط على إسرائيل لرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني وإنهاء احتلالها للأراضي العربية.

 

وكان الرئيس الأسد التقى نظيره التركي عبد الله غل في إسطنبول السبت ووقع الوفد المرافق له عددا من الاتفاقيات مع المسؤولين الأتراك أبرزها اتفاقية تتعلق بالمنافذ الحدودية بين البلدين.

 

وعن السلام مع إسرائيل، قال الرئيس الأسد أثناء مؤتمره الصحفي مع غل إن إسرائيل تبدو غير مستعدة للسلام مع سوريا في الوقت الراهن، لكنه أكد أن سورية ملتزمة بقبول دور الوساطة التركية.

 

من جانبه قال غل إن استئناف محادثات السلام السورية الإسرائيلية سيكون تحديا لكنه أعرب عن تفاؤله بذلك، وشدد على أن المنطقة لم تعد تتحمل عبء الحرب داعيا إلى ضرورة حل أزماتها عن طريق المفاوضات. كما أكد الرئيسان تمسكهما بالسعي لإيجاد حل سلمي للأزمة النووية الإيرانية، وإقرار الاستقرار في العراق الجار المهم لهما.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.