تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تنفيذاً لمذكرةتفاهم لإنشائه على العاصي.. سورية وتركيا تناقشان دفترالشروط الفنيةلتصميم سد"الصداقة"

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

ناقش وفدان من وزارة الري السورية ووزارة البيئة والغابات التركي اليوم السبت 19-6-2010 دفتر الشروط الفنية لتصميم سد مشترك على نهر العاصي لدرء الفيضانات والحد من آثارها على البلدين وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها وزير البيئة والغابات التركي الدكتور فيسيل آراوغلو إلى دمشق.

 

ونقلت وكالة الأنباء السورية "سانا" عن وزير الري المهندس نادر البني قوله خلال اجتماع مع الوزير آراوغلو "إن اجتماع اللجان الفنية يأتي لاستكمال الأعمال وتتبع مراحل التنفيذ لمذكرات التفاهم الأربع الخاصة بالوزارة الموقعة في اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي السوري التركي عالي المستوى الذي عقد في دمشق خلال شهر كانون الأول من العام الماضي والتي دخلت حيز التطبيق بعد تصديق الحكومتين عليها".

 

ورأى البني أن الاجتماع فرصة لمناقشة بعض المسائل المشتركة مثل نهر الجلاب ونهر الجغجغ ومحطة الضخ من نهر دجلة وتحسين نوعية المياه ومواجهة الجفاف الذي يمر بالمنطقة لافتا إلى أن أهم مذكرات التفاهم هي جر مياه نهر دجلة وتحسين نوع المياه بين البلدين من أجل أن تكون المياه صالحة لكل الاستخدامات.

 

بدوره قال  الوزير التركي "إن اتفاقيات مجلس التعاون الاستراتيجي السوري التركي ستسهم في تعزيز المسيرة التي خطها البلدان سوية في مجالات التنمية والنهضة وتطوير التعاون الثنائي".

 

واعتبر "أن سد الصداقة الذي سيبنى على نهر العاصي ومشروع ضخ مياه نهر دجلة مؤشر مهم جدا على ما آلت إليه العلاقات مع سورية".

 

وأعرب آراوغلو عن استعداد بلاده لدعم كل القرارات التي يتخذها الجانب السوري وتنفيذها فيما يتعلق بمشروع جر مياه دجلة وإقامة محطات معالجة وتصفية على جانبي نهر جرجر وتعريض المجرى مقترحا تشكيل لجنة فنية مشتركة خاصة بالبيئة تضم وزارات الري والزراعة والبيئة والاسكان لمتابعة القضايا البيئية المشتركة.

 

واستعرض الوزيران مجالات التعاون المشترك لتعريض مجرى نهر جغجغ الذي يدخل من تركيا إلى سورية في مدينة القامشلي وتصريف مياهه وإنشاء محطة معالجة على جانبيه، إضافة إلى سبل التعاون في مشروع جر المياه من نهر دجلة ومعالجة موضوع مخلفات معاصر الزيتون في عفرين التي تصب بالعاصي وأهمية إنجاز سد الصداقة في مجالات الري المشترك والفيضانات وصيد الاسماك.

 

وأكد الجانبان أهمية الاجتماع الثلاثي المزمع عقده في العراق في شهر تشرين الاول القادم لجهة زيادة التنسيق لمواجهة أخطار الجفاف وانحباس الأمطار.

 

واشار وزير البيئة والغابات إلى أن مجالات تعاون وزارته مع الجانب السوري تشمل انشاء مركز للتحكم بحرائق الغابات ومشاريع غرس النباتات وانشاء مركز متصل بمركز الارصاد الجوية.

 

ووقعت سورية وتركيا في كانون الثاني الماضي مذكرة تفاهم على الخطوط العريضة لخطة لإنشاء "سد الصداقة" على الأنهار المشتركة بين البلدين حيث سيؤمن السد حماية الحقول الزراعية والقرى في البلدين من الفيضانات والجفاف، كما سيروي 10.000 هكتار من المزارع وتوليد ما يقرب من 16 مليون كيلوواط / ساعة من الطاقة سنوياً.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.