تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بوتين يوقع قانون وقف العمل باتفاقية البلوتونيوم مع أمريكا

مصدر الصورة
سبوتنيك

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، على قانون وقف العمل باتفاقية تدوير البلوتونيوم الفائض مع الولايات المتحدة، ونشر نص الوثيقة على البوابة الرسمية للمعلومات القانونية.

وبحسب نص القانون، فإن قرار استئناف العمل بالاتفاقية وبروتوكولاتها يتخذه رئيس روسيا الاتحادية، ومن بين شروط ذلك تقليص البنية التحتية العسكرية وعدد أفراد القوات الأمريكية بالدول الأعضاء في حلف الناتو التي انضمت إليه بعد 1 أيلول 2000 إلى مستوى يوم دخول الاتفاقية وبروتوكولاتها حيز التنفيذ.

أما الشروط الأخرى، فهي عدول الولايات المتحدة عن السياسة غير الودية بحق روسيا، بما فيها إلغاء قانون ماغنيتسكي وقانون "دعم الحرية في أوكرانيا" وإلغاء كافة العقوبات الأمريكية، وتعويض الخسائر الناتجة عنها. وكان "مجلس الاتحاد" الروسي قد صادق يوم الأربعاء الماضي، على قانون وقف العمل باتفاقية التخلص من البلوتونيوم، الذي قدمه بوتين للبرلمان.

يذكر أن الاتفاقية الحكومية الروسية الأمريكية المبرمة في عام 1993 تبلغ مدتها 20 عاما، وكانت تنص على قيام منشآت "روس آتوم" بتدوير 500 طن من اليورانيوم الروسي عالي التخصيب إلى يورانيوم منخفض التخصيب لإنتاج الوقود للمحطات النووية الأمريكية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.