تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: العراق: مواصلة المعارك بأهداف واضحة: «الحشد» يقفز فوق «عُقَد الموصل»..؟!

مصدر الصورة
sns

قبل أشهر من «معركة الموصل»، بدا واضحاً أن الميدان العراقي سيشكّل وجهة إقليمية ــ دولية. وفي الوقت الراهن، باتت معارك نينوى سياسية ــ عسكرية، تأخذ في ظاهرها استكمال بغداد لحربها على الإرهاب، فيما تشي كواليسها بمحاولة الولايات المتحدة وتركيا إمرار أكثر من مشروع سياسي. فبعد دخول «الحشد الشعبي» مباشرةً على خطّ النار، برزت عقد عديدة، تفهرسها مصادر عراقية مطلعة في أربع نقاط: أولاً، الضغط الأميركي الرافض مشاركة «الحشد» في المعركة، على أيّ جبهة كانت؛ ثانياً، الابتزاز التركي المتواصل، ورغبته في المشاركة؛ ثالثاً، محاولة إنشاء «صحوات» جديدة على أيدي مريدي «الأقلمة» المدعومين أميركياً؛ رابعاً، فصل الجبهة الغربية العراقية عن الجبهة الشرقية السورية، أوضحت صحيفة الأخبار.

وأفادت السفير أنه وبعد مرور نحو اسبوعين على بدء القوات العراقية عمليات تحرير الموصل من تنظيم «داعش» في الـ17 من الشهر الحالي، أشعلت قوات «الحشد الشعبي» معارك محور تلعفر لقطع طريق الامدادات عن التنظيم الارهابي، متوعدة الارهابيين بمطاردتهم حتى الداخل السوري، نظراً لتداخل الجبهات. ونقلت تأكيد المتحدث باسم «الحشد الشعبي» احمد الاسدي أكد، أمس الأول، أن «هدف العملية في محور تلعفر هو قطع الامداد (لداعش) بين الموصل والرقة»، موضحاً أن «العمليات انطلقت من منطقة سن الذبان (جنوب الموصل) وتهدف الى تحرير الحضر وتل عبطة وصلال وصولا الى تلعفر». واستعادت قوات «الحشد» عدداً من القرى ومساحة شاسعة من الاراضي خلال اليوم الاول من المعارك، وقد بلغت قرية امريني التي تبعد 45 كيلومترا عن مركز قضاء تلعفر.

من جهته، اتهم المتحدث العسكري باسم حركة «عصائب أهل الحق» جواد الطليباوي، أمس، القوات الأميركية بأنها تحاول عرقلة سير العمليات العسكرية في المحور الغربي «من خلال بث ترددات خاصة للتشويش على منظومة اتصالاتنا».

وفيما حذر اردوغان قوات «الحشد الشعبي» من مهاجمة التركمان في بلدة تلعفر، ذكرت صحيفة نيويورك بوست أن «أردوغان يمكن أن يقوِّض جهود سحق داعش، وهناك مخاطر بأن يفعل هذا بطريقة يمكن أن تشعل فتيل حرب إقليمية جديدة». واشارت الى أنه في وقت يخشى فيه الرئيس التركي من المكاسب التي حققها أكراد سوريا في مواجهة «داعش»، فإنه يطالب بأن يكون لديه مكان على الطاولة في معركة تحرير الموصل في العراق. وإذ لفتت إلى أنه قام بإرسال قواته وانتهك الأراضي العراقية، أشارت إلى أنه ربما يخطط لإبقاء تلك القوات في العراق.

وعنونت العرب الإماراتية: الميليشيات الشيعية تربك خطة إنقاذ الموصل من الدمار. وذكرت أنّ التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة أوقف غاراته كليا في سماء محافظة نينوى، وأبقى فقط عددا من طائرات الاستطلاع والرصد، على إثر سماح رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي لميليشيات الحشد الشعبي المدعومة من إيران بشن هجوم على مدينة تلعفر في القاطع الغربي من الموصل. وترى واشنطن أن مشاركة ميليشيات الحشد الشعبي في معركة الموصل، تربك الخطة المعدة لاستعادة المدينة من تنظيم داعش من دون تدمير للبنى التحتية ومنع لعمليات الانتقام الطائفية التي سبق وأن ارتكبتها عناصر الحشد الشعبي في الفلوجة وتكريت والأنبار. ويرى متابعون سياسيون أن الرسالة الأميركية في منع الحشد الشعبي من المشاركة في معركة استعادة الموصل أو الاقتراب من حدود المدينة، تنطوي أيضا على رسالة صارمة موجهة إلى إيران مفادها أن المدينة في حالة تحريرها لن تنضم إلى ما صار يُسمى بالعراق الإيراني.

وأبرزت الشرق الأوسط السعودية: صواريخ «تاو» تنتظر «الحشد» في تلعفر.. وأنقرة تحذره.. مسؤول تركي: إيران تستفزنا. وذكرت أنه وبينما واصلت ميليشيات «الحشد الشعبي» المدعومة من إيران تقدمها أمس نحو بلدة تلعفر ذات الأغلبية التركمانية الواقعة إلى الغرب من الموصل لاستعادتها من تنظيم داعش٬ عزز الأخير قواته في البلدة. وقال مسؤول أمني عراقي إن «داعش» استقدم مقاتلين من سوريا٬ مضيفا أن «التقارير الاستخبارية تبين أن مجاميع (داعش) قامت بإدخال منظومات صواريخ (تاو) المضادة للدروع إلى تلعفر». إلى ذلك٬ اتهم مسؤول تركي، إيران باستفزاز بلاده بدفع «الحشد» نحو تلعفر٬ مشدًدا على أن تركيا لن تقف صامتة. وكان إردوغان حذر ليلة أول من أمس ميليشيات «الحشد» من ترهيب تركمان تلعفر.

واعتبر د. عمرو عبد السميع في الأهرام أن الملمح الطائفي لعملية تحرير الموصل سواء عبر التدخل التركي أو التدخل الإيراني لا تذكيه إلا عمليات التدخل ذاتها، وتركيا لا ترغب في حماية السنة والتركمان ولكنها تريد تشييد الإمبراطورية الجديدة، بعدما واجهت هزيمتها المروعة فى مصر على يد ثورة 30يونيو العظمى التي أسقطت مجموعة من الكراكيب السياسية على رأسها الخلافة ومشروع إحياء العثمانية التي حاول أردوغان وحزب التنمية والعدالة إطلاقها.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.