تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: الإعلام الأمريكي يدق ناقوس الخطر من صاروخ روسي فرط صوتي.. وحلف إعلامي روسي صيني لمواجهة الدعاية الغربية.. روسيا تنتج أسلحة للتصدي للدرونات الصغيرة..؟!

مصدر الصورة
sns

دقت وسائل الإعلام الأمريكية ناقوس الخطر من صاروخ روسي فرط صوتي قيد الإنتاج قادر على نقل الرؤوس النووية وتخطي أي درع صاروخية. وأوردت هذه الوسائل بعضا من الخصائص التكنولوجية لهذا الصاروخ والذي قالت إنه يتفوق على النماذج الأمريكية المشابهة. يشار إلى أن الصحف الروسية تناقلت معلومات عن إجراء اختبار ناجح لرأس قتالي في روسيا يمكنه الوصول إلى سرعة 7 كلم في الثانية. وظهرت لأول مرة معلومات عن الخصائص التكتيكية والفنية المحتملة للسلاح الجديد، فبالإضافة إلى سرعة 7 كم / ثانية، فإن " الوحدة القتالية" باتت قادرة على تخطي واجتياز أي نظم دفاع مضاد للصواريخ يملكه الخصم وتستطيع الإفلات من الصواريخ الاعتراضية والالتفاف على "شبكة" الرادارات المعادية.

ويطلق على هذا المشروع في المطبوعات المختصة عادة اسم " المنتج 4202" وطبعا لا توجد معلومات رسمية عن المشروع ويحيط طابع السرية بكل جوانبه. وعادة تطلق تسمية "فرط صوتي" على الأجهزة الطائرة القادرة على التحليق بسرعة لا تقل عن 5 ماك (ماك- سرعة الصوت التي تعادل 300 متر في الثانية، أي 1224 كيلومترا في الساعة).

من جهة أخرى، شدد دميتري غورنوستايف نائب المدير العام لوكالة "روسيا سيفودنيا" على أهمية التعاون الإعلامي بين روسيا والصين في ظل محاولات الإعلام الغربي الاستحواذ على الفضاء الإعلامي في البلدين. وأعرب غورنوستايف في كلمة ألقاها أمس خلال أعمال المؤتمر الروسي الصيني لوسائل الإعلام الناشطة على الإنترنيت، عن استعداد "روسيا سيفودنيا" لتقترح على وسائل الإعلام الصينية مشاريع إعلامية مشتركة جديدة، مشيرا إلى ضرورة التعاون الروسي الصيني لدى تغطية القضايا الدولية، والمشاريع الروسية الصينية المشتركة في ميادين الاقتصاد والثقافة والعلوم والتعليم وغيرها. ولفت غورنوستايف النظر إلى التعاون المتمثل في تبادل المواد والمعلومات بين "روسيا سيفودنيا" ووسائل الإعلام الصينية الرائدة وفي مقدمتها صحيفة China Daily، ووكالة "شينخوا"، ووكالة KIA الصينية للأنباء، وراديو الصين الدولي. بدورها، قالت ليو لان رئيسة قسم البث بالروسية لدى راديو الصين الدولي: "بوسعنا استحداث علاماتنا المسجلة الخاصة بنا، ولابد كما أشار غورنوستايف من خلق طابع جديد يمكّننا من استقطاب أكبر عدد من وسائل الإعلام الروسية والصينية، ونحن مستعدون لتوسيع حلبة تعاوننا المشترك".

في سياق آخر، تمكن المختصون في الشركة المتحدة لبناء الماكينات التابعة للشركة الحكومية الكبرى "روستيخ"، تمكنوا من تصميم وانتاج سلاح فعال للتصدي لأسراب الدرونات الصغيرة (الطائرات المسيرة عن بعد). وقال ممثل الشركة: "للتصدي للغارات المحتملة من قبل أنظمة الروبوتات الطائرة يجب وجود سلاح يمكنه التأثير على الدرون بمستوى مختلف جذريا. وتم انتاج هذا السلاح في روسيا فعلا. وهو لا يدمر الدرون بل يقوم بالتشويش عليه ويضمن بالكامل تعطيل عمل النظم الالكترونية الموجودة بداخله، ويحوله بالتالي الى قطعة غير مجدية من الحديد  والبلاستيك". وكانت وسائل الإعلام قد ذكرت مؤخرا أن الولايات المتحدة اختبرت سربا من الدرونات الصغيرة الحجم لاستخدامها كسلاح هجومي أو لتدمير وسائط الدفاع الجوي.

وفي سياق آخر، تطرقت صحيفة كوميرسانت إلى قرار جنوب إفريقيا وبوروندي الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية؛ مشيرة إلى أن غامبيا تخطط للحاق بهما. ووفقاً للصحيفة، تواجه المحكمة الجنائية الدولية أزمة ثقة؛ فبعد قرار جمهورية جنوب إفريقيا وبوروندي الانسحاب منها، تنوي سلطات غامبيا اللحاق بهما. إذ تتهم بلدان القارة الإفريقية المحكمة الدولية بالتحيز والنظر في الأحداث الإفريقية فقط، في الوقت الذي تبقى فيه "جرائم الحرب" التي ترتكبها البلدان الغربية خارج نطاق اهتمامها.

وكان وزير إعلام غامبيا شريف بوجانغ قد أعلن عن نية بلاده الانسحاب من هذه المحكمة. وعزا ذلك إلى أن المحكمة تحقق فقط بالأحداث الإفريقية، وتتجاهل جرائم الحرب التي ترتكب في القارات الأخرى، وقال: "هناك عدد من البلدان الغربية، منذ تشكيل هذه المحكمة ارتكبت جرائم حرب بشعة ضد دول ذات سيادة ومواطنيها. ولكن لم تمثل أي من هذه الدول الغربية أمام القضاء بسبب تلك الجرائم ولم يعاقب أي من المجرمين فيها". وقد اقترح الوزير تغيير اسم المحكمة استنادا إلى ذلك من "المحكمة الجنائية الدولية" إلى "محكمة البيض الدولية".

وكان رئيس أوغندا يوويري موسيفيني قد وصف المحكمة الجنائية الدولية بـ "حفنة أشخاص لا فائدة منهم ولا حاجة إلى أخذ ما يقولونه على محمل الجد". أما رئيس زيمبابوي روبرت موغابي، فقد اقترح تشكيل محكمة جنايات خاصة بإفريقيا "لمحاكمة زعماء الغرب عن الجرائم التي اقترفوها ضد شعوب إفريقيا خلال فترة الاستعمار".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.