تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

العراق: إعادة ترتيب «التحالف الوطني» إرضاءً للحكيم:

مصدر الصورة
الأخبار

في الوقت الذي أنهى فيه أتباع «التيار الصدري» إضرابهم عن العمل، أعلن «التحالف الوطني» انتخاب عمّار الحكيم رئيساً له وتحويل رئاسته إلى دورية، لمدة عام، يجري تداولها بين ممثلين عن مختلف الكتل المنضوية في «التحالف». ووصل قادة "التحالف الوطني" الذي يمثّل أكبر تكتل نيابي في العراق، إلى صيغة يمكن القول إنها ترضي كافة أطرافه، وهو أمر بدا لافتاً إعلانه، أمس، لما يحمله من دلالات على محاولة تنظيم "التحالف"، بعدما رشّح أكثر من مرة الخلاف بين القوى المنضوية تحته. ومن أبرز ما تضمّنته الترتيبات التي خلص إليها اجتماع عقده قادة "التحالف"، مساء أول من أمس، في مكتب رئيسه السابق إبراهيم الجعفري، تحويل رئاسة "التحالف" إلى دورية ولمدة عام، فيما انتُخب زعيم "المجلس الأعلى الإسلامي"، عمار الحكيم، رئيساً له خلفاً للجعفري، الذي يشغل حالياً حقيبة وزارة الخارجية، طبقاً لصحيفة الأخبار.

وذكرت مصادر مقرّبة من "التحالف الوطني"، أن الاجتماع الذي عُقد برئاسة رئيس الحكومة حيدر العبادي، خلص إلى الاتفاق على أن يتسلّم رئيس الحكومة السابق نوري المالكي رئاسة "التحالف" العام المقبل، ثم يليه النائب عن حزب "الدعوة" خضير الخزاعي، وبعده رئيس كتلة "مستقلّون" حسين الشهرستاني، على أن يخلفه إبراهيم الجعفري بعد ذلك. وأشارت المصادر إلى أن "التيار الصدري" رفض أن تكون له رئاسة دورية، وتنازل لمصلحة كتلة الحكيم.

من جهة أخرى، من المتوقع أن تشهد جلسة مجلس النواب، اليوم، انقساماً جديداً إزاء الاستجواب البرلماني الذي خضع له وزير المالية هوشيار زيباري، قبل نحو عشرة أيام، الذي تبعه الكثير من الاعتراضات. 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.