تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: خرق بَرّي معادٍ قرب «مزارع شبعا».. ومهلة لاحتواء الموقف: إسرائيل تُسعّر حملتها: حزب الله

مصدر الصورة
sns

أفادت السفير أنه وبينما يحترف لبنان المتخبّط في أزماته فنّ إضاعة الوقت، تسعى اسرائيل الى أن تملأه على طريقتها التوسّعية والعدوانية. فقد صعّد العدو الموقف في منطقة مزارع شبعا ومحيطها، وأمعن في خرق السيادة الوطنية، بمحاولته شقّ طريق عسكرية في داخل الأراضي اللبنانية في خراج مزارع شبعا المحتلة، وتحديداً في منطقة الشحل مروراً بمحاذاة بركة النقار، الأمر الذي أدى الى استنفار ميداني، على ضفتي الحدود. أما بحراً، فإن اسرائيل أعطت إشارة الى خضوعها لقواعد اللعبة التي رسمتها المقاومة، مع قرارها بعدم التنقيب عن النفط والغاز في نقاط بحرية متنازع عليها مع لبنان، تجنّباً لأي مواجهة إقليمية محتملة.

وقد أثار الخرق الإسرائيلي البرّي الفاضح، في منطقة «المزارع»، توتراً حدودياً كبيراً، دفع الجانب اللبناني الى تسجيل اعتراض شديد لدى قيادة القوات الدولية («اليونيفيل»)، فيما عُلم أن مهلة 24 ساعة أعطيت لـ«اليونيفيل» من أجل معالجة الوضع ووقف الأشغال الإسرائيلية المتمادية، وإلا فان تحركاً شعبياً سيحصل في اتجاه قوات الاحتلال، على الأرض، لمنعها من مواصلة أعمال شق الطريق. والمفارقة، أنه وأثناء انتهاك العدو للسيادة اللبنانية، حين انزلقت جرّافة إسرائيلية خلال عملية التجريف واصطدمت بناقلة جند عسكرية معادية، ما أدى الى سقوط إصابات عدة في صفوف جنود الاحتلال، سارعت سيارات الإسعاف وإحدى الطوافات الى إجلائهم من المكان، تحت مراقبة العيون اللبنانية. ويبدو أن العدو الإسرائيلي كان قد أبلغ قيادة القوات الدولية، قبل فترة، بنيّته استحداث الطريق، فرفضت، لكنه أصرّ على المضي في «ورشة التوسّع».

من جانب آخر، اتّهمت اسرائيل «حزب الله» بتجنيد مجموعات فلسطينية داخل الأراضي المُحتّلة بهدف تنفيذ عمليات ضدّ قوات الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى أن هذه المجموعات تنظّمت في الضفة والقطاع، وأنها كانت على صلة مُباشرة بقيادة عمليات «حزب الله» في لبنان. وعمدت إسرائيل بعد الكشف عن هذه المجموعة إلى مُطالبة مجلس الأمن الدولي باتخاذ خطوات ضدّ «حزب الله» وإعلانه «منظمة إرهابية». ومعروف أن إسرائيل تُدير صراعاً ضدّ «حزب الله» وإيران وتسعى إلى نزع الشرعية عنهما في المحافل الدولية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.