تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: تركيا: 9جرحى بتفجير سيارة مفخخ.. وأردوغان ينوح لضياع علاقاته مع أوباما وبوتين..؟!

مصدر الصورة
sns

أعلنت مصادر أمنية إصابة 9 أشخاص بتفجير سيارة مفخخة في محافظة تونجلي شرق تركيا الاثنين 13 يونيو/حزيران، بالقرب من مجمع سكني لموظفي محكمة محلية. وقالت المصادر أن ثلاثة من المصابين في حالة حرجة بسبب التفجير في منطقة اوفاجيك. وأضافت أن معظم الجرحى الذين أصيبوا في الهجوم من المدنيين، مشيرة إلى أن السلطات عززت الإجراءات الأمنية في جميع أنحاء المنطقة، طبقاً لرسيا اليوم.

من جانب آخر، أعرب أردوغان عن خيبة أمله واستيائه بسبب فشله في إقامة "علاقات نموذجية" مع الرئيسين أوباما وبوتين. ونقلت صحيفةHurriyet  عن الرئيس التركي قوله إنه علق على أوباما الآمال الكبيرة ولكنها لم تتحقق لأسفه الشديد. وقال:" على سبيل المثال، تدهورت علاقاتنا في المجال الاقتصادي ولم تتحسن. ولم تتمكن الدولتان من تحقيق تعاون مشترك ملحوظ في سوريا والعراق. ولعل أكثر المشاكل حساسية هي دعم واشنطن لوحدات الدفاع الشعبي الكردية YPG التي تقاتل بنجاح ضد داعش ولكن أنقرة تعتبرها مجموعة إرهابية. وقال أردوغان إن المواطنين الأتراك شعروا بالأسف والغضب عند مشاهدة صور جمعت بين عسكريين أمريكيين ومقاتلين من YPG.

وتثير قلق وأسف الأتراك كذلك، وفقا لأردوغان، مواقف روسيا من النزاع السوري. وقال الرئيس التركي: "صداقتنا مع مستر بوتين رفعت المصالح الثنائية إلى مستويات عالية جدا". ولكن الوضع تغير كليا بعد إسقاط مقاتلات تركية للطائرة الحربية الروسية في تشرين الثاني عام 2015. وذكر أردوغان أن حجم التبادل التجاري مع روسيا كان أعلى منه مع الولايات المتحدة وكانت السلطات التركية تهدف لوصوله الى مستوى مئة مليار دولار في العام.

من جهتها، نقلت صحيفة "تلغراف" عن الدبلوماسي البريطاني سيباستيان وود أن السلطات الألمانية مستعدة لتقديم تنازلات كبيرة لتركيا، بما في ذلك في مسألة قانون مكافحة الإرهاب من أجل حل أزمة الهجرة. وقال الدبلوماسي البريطاني: "بدأت انجيلا ميركل برسم الصفقة من حيث الوضع الإنساني، من أجل تخفيف حدة المعارضة لمسؤولي حقوق الإنسان.  وبدأت الشخصيات الرسمية الاهتمام بصياغة حلول وسط لقوانين مكافحة الإرهاب من خلف الكواليس".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.