تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: بن سلمان «يورّط» كلينتون: ندعم حملتها الانتخابية.. ومقايضات على ملفات ساخنة..؟!

مصدر الصورة
sns

من حرب اليمن التي ضاق الأميركيون بها ذرعاً، إلى «تقرير الـ28 صفحة» السري كما بات يعرف حول هجمات 11 أيلول 2001 واتهام السعودية بالتورط بها، إلى العلاقة المتوترة للرياض مع الأمم المتحدة على خلفية «اللائحة السوداء»، والتي تضمنت اسم «التحالف» العسكري للمملكة النفطية، وصولاً إلى «رؤية السعودية 2030» والعطش الأميركي لملاقاتها بالكثير من الإستثمارات.. كثيرةٌ هي الملفات التي حملها معه أمس ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى الولايات المتحدة، خلال زيارته التي ستستمر لمدة ثلاثة أيام، والتي ستشمل واشنطن ونيويورك وكاليفورنيا، وهي زيارة تمت بناءً على دعوة الحكومة الأميركية، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس».

ولفتت السفير إلى أنّ زيارة بن سلمان تزامنت مع الهجوم الإرهابي الذي ضرب فلوريدا أمس الاول، الذي تبناه «داعش» ونفذه شاب أميركي من أصول أفغانية، كان قد زار السعودية مرتين خلال الأعوام الماضية. وتضغط الإدارة الأميركية لإغلاق الملف اليمني، فيما ستكون الأزمة السورية أيضاً حاضرةً على جدول الأعمال والعلاقات الفاترة مع إدارة أوباما والملف الإيراني ومكافحة الإرهاب. اما أبرز الملفات التي من المتوقع أن تقوم الزيارة بالعمل على إقفاله نهائياً أيضاً، فهو ملف التقرير السري الأميركي حول هجمات 11 أيلول 2001، والذي من المفترض أن تنشر تفاصيله في الأيام القليلة المقبلة، والذي كانت أشارت دوائر في الكونغرس إلى تضمنه معلومات حول دور للسعودية في هذه الهجمات. لكن، وبشكل لافت عشية زيارة بن سلمان، توقع مدير وكالة الـ «سي آي إيه» جورج برينان أن يصدر التقرير «الذي سيبرئ السعودية، حكومةً ومسؤولين، من أي تورط» في الأحداث الدموية التي تبناها تنظيم «القاعدة». وقد تحمل الزيارة السعودية توقيع عقود لشراء أسلحة أميركية.

من جهة أخرى، وبحسب محللين أميركيين، فإن أبرز الملفات المفتوحة التي تشكل محوراً رئيسياً للزيارة، وهي الثالثة لبن سلمان إلى الولايات المتحدة منذ عام، ستكون «رؤية المملكة 2030»، وهي الخطة التي أطلقها لخفض تعويل المملكة على النفط في المستقبل. وسيزور بن سلمان في هذا الإطار كاليفورنيا، حيث من المتوقع أن يلتقي مع رؤساء شركات في «وادي السيليكون».

ووسط حمى الانتخابات الرئاسية الأميركية، أطلقت المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون تصريحاً من العيار الثقيل دعت فيه دول الخليج إلى الكف عن «تمويل التطرف». وقالت كلينتون في خطاب في كليفلاند في ولاية اوهايو «حان الوقت ليمنع السعوديون والقطريون والكويتيون وآخرون مواطنيهم من تمويل منظمات متطرفة. يجب ان يكفوا عن دعم مدارس ومساجد متطرفة دفعت بعدد كبير من الشبان على طريق التطرف في العالم». ويذكر أن موقع وكالة الانباء الأردنية «بترا» كان قد نشر تقريراً أمس الاول حول زيارة بن سلمان إلى الولايات المتحدة، لكنه قام بسحبه عن الموقع بعد وقت قليل. لكن «معهد واشنطن لشؤون الخليج» تمكن من نشر التقرير، بحسب ما أكد موقع «ميدل إيست آي». ونقل تقرير «بترا» عن بن سلمان قوله إن بلاده «تمول بنسبة 20 في المئة حملة هيلاري كلينتون الرئاسية الدعائية، كما مولت حملات سابقة لعدد كبير من المرشحين إلى البيت الأبيض».

وفي السياق، أبرزت صحيفة الأخبار: بن سلمان «يورّط» كلينتون: ندعم حملتها الانتخابية. وذكرت أنّ بن سلمان استبق زيارته لواشنطن، بـ«هفوة» جديدة، إنما هذه المرة قد تكون ضحيّتها مرشحة الحزب الديموقراطي هيلاري كلينتون، التي قال إنه يموّل حملتها الانتخابية . وأضافت الصحيفة أنه بات من المعتاد أن يقوم أفراد الأسرة الحاكمة في السعودية بإطلاق تصريحات مثيرة للجدل، ثم محوها من دون أن يتكفّلوا عناء التراجع عنها. وفي آخر هذه التصريحات ما نشرته وكالة «بترا» الأردنية الرسمية ثم عمدت إلى حذفه، عن أن بن سلمان، صرّح بأن بلاده تموّل 20% من حملة هيلاري كلينتون، الأمر الذي وصفه المغرّد السعودي الشهير «مجتهد» بالـ"تخبيصة" التي ستخلق متاعب لكلينتون في أميركا.

ويأتي تصريح بن سلمان، بعد أيام على نشر صحيفة «الوطن» السعودية على موقعها الإلكتروني، تصريحاً لولي العهد محمد بن نايف، ثم حذفه. وقد أشار فيه إلى فشل بلاده في سوريا واليمن. وعلى الرغم من أن الوكالة الأردنية عمدت إلى حذف كلام محمد بن سلمان، إلا أن اللافت كان إمكانية الحصول عليه من خلال الدخول إلى نسخة «الكاش» عبر موقع «غوغل».

بالمقابل، عنونت الحياة: محمد بن سلمان يلتقي كيري وإشادة بـ «الشراكة الاستراتيجية». ومن المتوقع أن يجتمع الأمير محمد بالرئيس الأميركي باراك أوباما يوم الخميس ووزير الدفاع آشتون كارتر يوم الجمعة. وبعد واشنطن، ستشمل الزيارة محطات في نيويورك وكاليفورنيا للدلالة على البعد الاستراتيجي والاقتصادي لها وعدم اقتصارها على الشق السياسي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.