تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: اليمن.. بداية الطريق الصحيح..؟!

مصدر الصورة
sns

نقلت الحياة عن مصادر تشارك في المشاورات اليمنية في الكويت أن مبعوث الأمم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ أحمد عقد اجتماعاً مشتركاً مع وفدي الحكومة والحوثيين مساء أمس لمناقشة إجراءات عملية، في مقدمها إلغاء «الإعلان الدستوري واللجنة الثورية، وكل ما ترتب عليهما من مؤسسات». وأفادت مصادر مطلعة بأن جلسة رؤساء الوفدين (أربعة مقابل أربعة) «ستركز على الترتيبات الأمنية»، وهو الملف الأكثر تعقيداً، بخاصة أنه يشمل تسليم الأسلحة الثقيلة وانسحاب المليشيات من المدن وإعادة مؤسسات الدولة.

واعتبر محمد خروب في الرأي الأردنية أنّ مجرد استمرار مشاورات الكويت في شهر رمضان, يعني ان ثمة امكانية لحلحة الامور ويبدو أن «التنازلات» المطلوبة من الطرفين ستكون «مؤلمة», لكنها بالتأكيد ستتيح لليمنيين ان يستعيدوا بعضاً من حياتهم التي باتت صعبة وقاسية وغير محتملة, بعد كل ما حل بهم من دمار وتجويع ومآسٍ. ولعل ما حدث ويحدث في عدن وحضرموت, التي قيل انه تم «تحريرها» يجب ان يكون «فرصة لتجاوز» كل الشروط التعجيزية التي يريد وفد هادي فرضها على طرف لم يُهزَم.. حتى الان.

ولفت محمد الأحمد في روسيا اليوم، إلى أنّ الحوثيين أفرجوا عن العشرات من المعتقلين لديهم؛ في خطوة تؤشر إلى بداية انفراج وشيك للأزمة التي تعصف بالبلاد منذ أربعة عشر شهرا... واليوم، والقيادة السعودية تعمل بجد لكي تكون راعية للتسوية في اليمن، وليس طرفا في النزاع؛ فإن الأنظار تتجه صوب المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ أحمد الذي سيقدم خريطة طريق ملزمة للطرفين، تتبناها الأمم المتحدة. وهي خطة تجمع بين مطلب الانسحاب وتسليم الأسلحة ومطلب تشكيل حكومة جديدة؛ حيث تشير المصادر إلى أن الخطة تنص على عودة مؤقتة للحكومة الحالية بالتزامن مع الدخول في مناقشة تشكيل حكومة جديدة، فيما تعمل لجنة عسكرية دولية وإقليمية ومحلية على تأمين المدن وجمع الأسلحة قبل تشكيل الحكومة الجديدة... واعتبر الكاتب أنّ التحول في الموقف السعودي يبدو حاسما في عملية التسوية. وهذا ما تبين من حديث رئيس وفد الحكومة المعترف بها دوليا عبد الملك المخلافي عن خطة دولية للسلام ستطرح خلال يومين؛ مع أن الرجل كان يؤكد قبل ذهابه إلى الرياض أن المحادثات لم تتقدم، وأن الحوثيين نسفوا جهود إحلال السلام، وأيده في ذلك أحد مستشاري هادي الذي اتهم الأمم المتحدة ببيع الوهم لليمنيين.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.