تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: العراق: إطلاق معارك جنوب الموصل مع الاقتراب من مركز الفلوجة:

مصدر الصورة
sns

          أفادت صحيفة الأخبار أنه وبينما دخلت عمليات تحرير مدينة الفلوجة أسبوعها الرابع، وسط الجدل المستمر بشأن تأخر اقتحام مركز المدينة، فتحت القوات العراقية المشتركة جبهة جديدة مع تنظيم «داعش» في مناطق جنوب الموصل، في عملية نوعية تختلف عن سابقاتها وفق ما أعلنه محافظ نينوى، نوفل السلطان. وقال السلطان، في بيان، إن «عملية عسكرية لقواتنا البطلة انطلقت، فجر اليوم (أمس)، لتحرير مواقع أخرى ضمن قرى جنوب الموصل»، مشيراً إلى أنّ «هذه المعركة ستكون مختلفة تماماً عن المعارك السابقة، وخصوصاً بعد وصول اللواء المدرّع قبل أيام إلى مخمور حيث مقر قيادة عمليات تحرير نينوى». وتسعى بغداد إلى أن يكون انطلاق عمليات تحرير الموصل من محور الشرقاط، ذلك لكون هذا المحور لا يخضع لسيطرة قوات «البشمركة» الكردية (بعكس بقية المحاور)، الأمر الذي قد يولّد احتكاكا ومشاكل عديدة بين القوات العراقية والكردية بالرغم من وجود غرفة تنسيق مشتركة.

بموازاة ذلك، تمكنت القوات العراقية، أمس، من اقتحام منطقة الشهداء الأولى الواقعة إلى الجنوب من مركز الفلوجة. وذكر بيان لخلية «الإعلام الحربي» أن «قطعات جهاز مكافحة الإرهاب اقتحمت حي الشهداء، أكبر أحياء الفلوجة، وحررت غالبية مناطقه بعد قتل 42 من إرهابيي داعش». وبذلك، أصبحت القوات العراقية على بعد ثلاثة كيلومترات من المجمع الحكومي ومركز الفلوجة، حيث تفصلها منطقتان، قبل الوصول الى مركز المدينة.

وابرزت صحيفة العرب الإماراتية: الحملة على الفلوجة معركة مصير للعبادي لا تحتمل الهزيمة. وذكرت انه رغم أن للأحزاب والميليشيات الشيعية العراقية مصلحة كبرى في الحملة العسكرية الجارية في مدينة الفلوجة تتمثل خصوصا في صرف الأنظار عن صراعاتها الداخلية وفشلها في تطويق الأزمة الأمنية والسياسية التي فجّرتها بتناحرها، إلا أنّ رئيس الوزراء حيدر العبادي لا يسلم من ضغوط كبار قادتها في إطار تصفية الحسابات الشخصية معه. سياسيا، نفى «التيار الصدري»، بزعامة مقتدى الصدر، حدوث انشقاقات داخل «كتلة الأحرار»، وذلك عقب انتشار بيان يحمل توقيع «أحرار الصدر»، وهاجم السيد مقتدى الصدر، مشيراً الى أنه يقود البلاد لـ«حرب أهلية» وأنه «انحرف عن نهج والده» المرجع محمد الصدر الذي اغتيل في بدايات عام 1999.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.