تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: دبلوماسية «البلطجة»: السعودية تبتزّ العالم بالمال..؟!

مصدر الصورة
sns

كشف رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية جون برينان أن الجزء السري من تقرير لجنة تقصي حقائق "هجمات11أيلول" أثبت عدم تورط السعودية في الأحداث. وقال برينان في مقابلة أجراها مع قناة "العربية" السعودية: "أعتقد أن الصفحات الثماني والعشرين (السرية من التقرير الكونغرس الأمريكي عن الهجمات) ستنشر وأنا أؤيد نشرها والجميع سيرى الأدلة بأن الحكومة السعودية لا علاقة لها". ووصف برينان الجزء المؤلف من 28 صفحة بأنه مجرد "مراجعة أولية"، قائلا: "اتضح لاحقا حسب نتائج التقرير عدم وجود أي ارتباط للحكومة السعودية كدولة أو مؤسسة أو حتى مسؤولين سعوديين كبار في اعتداءات الـ11 من أيول".

وذكرت الحياة أنه وعشية بدء ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان زيارة لواشنطن اليوم، حيث سيلتقي الرئيس أوباما، قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية «سي.آي.أي» جون برينان أن «التعاون ممتاز» مع الرياض. وتوقّع نشر 28 صفحة سرية من تقرير للكونغرس عن هجمات 11 أيلول 2001، تبرئ السعودية من أي مسؤولية.

وكتب جوي سليم في الأخبار، تحت عنوان: دبلوماسية «البلطجة»: السعودية تبتزّ العالم بالمال؛ استطاعت السعودية على مدى عامٍ وشهرين من الحرب، قمع تدقيق مجلس الأمن في انتهاكات «عاصفة الحزم».. لم يكن تهديد السعودية وحلفائها بقطع التمويل عن الأمم المتحدة حادثاً طارئاً على سلوك المملكة. الحرب على اليمن ألقت الضوء على سياسة سعودية إزاء المنظمة الدولية قائمة على الضغط والابتزاز والترهيب. «اسحب اسم التحالف السعودي في اليمن من قائمة انتهاكات حقوق الأطفال، وإلا فملايين الأطفال الآخرين في العالم سيعانون». هذه الصيغة من التهديد المبطّن لم تأتِ على لسان مجرمين أو قاطعي طرق، بل على لسان دبلوماسيين سعوديين وخليجيين، توجّهوا بالحديث إلى مكتب الأمين العام للأمم المتحدة، بعدما أدرج التحالف الذي يضمّ عشر دول عربية وإسلامية في «قائمة العار».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.