تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: عوائق اقتحام الفلّوجة: الجغرافيا والمدنيون والسياسة ثالثهما:

مصدر الصورة
sns

بحلول ليلة غد الأحد، تكون معركة الفلوجة قد دخلت أسبوعها الثالث، وأكملت معها القوات العراقية المشتركة ثلاث مراحل من العملية الأهم في تاريخ المواجهات مع تنظيم «داعش»، منذ عامين، وبنسبة إنجاز تجاوزت الـ70 في المئة، بحسب إعلان القيادات الميدانية والعسكرية، لتبقى الصفحة الأخيرة من المعركة وهي اقتحام مركز المدينة. وخلال الأسابيع الثلاثة الماضية، تمكّنت القوات الأمنية العراقية المكوّنة من الجيش والشرطة و«الحشد الشعبي» من تحرير معظم المناطق والقرى والأحياء السكنية، الواقعة في ضواحي وأطراف ومحيط الفلوجة. وبحسب المتحدث الرسمي باسم قيادة «الحشد الشعبي» أحمد الأسدي، فإن عدد القرى والأحياء السكنية التي جرى تحريرها، خلال الأيام الماضية، بلغت نحو 38 قرية وحي سكني، بما فيها ناحية الكرمة إحدى أهم المناطق الإستراتيجية المحيطة بالفلوجة.

وطبقاً لصحيفة الأخبار، أصحبت مدينة الفلوجة محاصرة من جميع الاتجاهات والمحاور (الشرقية والغربية والشمالية والجنوبية)، لكن التحرّك نحو قلب المدينة يجري، حالياً، من المحور الجنوبي فقط. وخلال اليومين الماضيين، جرى إطلاق ما يمكن اعتبارها بالونات اختبار و«جس نبض» من قبل أطراف داخلية وإقليمية، أعادت الحديث عن توقف عمليات الفلوجة إلى إشعار آخر، وهو ما صرح يه السياسي العراقي المثير للجدل إياد علاوي، فضلاً عن وسائل إعلام محلية وعربية، الأمر الذي نفى الأسدي وجود أي صحة له. ونقلت الأخبار عن قيادات ميدانية بأن اجتماعاً عقد بين قيادات في «الحشد الشعبي» ورئيس الحكومة حيدر العبادي، بشأن مشاركة «الحشد» في عملية اقتحام الفلوجة، أقرّ فيه العبادي بتعرّضه لضغوط بشأن إبعاد «الحشد» عن الاقتحام.

بالمقابل، وطبقاً للحياة، تراوح معركة الفلوجة مكانها، على رغم تطويقها من كل الجهات، فيما بدأ «الهروب الكبير» للنازحين من محيطها في اتجاه المناطق الآمنة وخصصت الحكومة ثمانية مخيمات لإيوائهم، وأصدر المرجع علي السيستاني توجيهاته إلى الجيش و«الحشد الشعبي» ومقاتلي العشائر بعدم التعرض للمدنيين وإيذائهم، حتى لو كانوا أقارب عناصر في «داعش»، وعدم سلبهم أموالهم وممتلكاتهم. وحمل زعيم كتلة «متحدون» أسامة النجيفي رئيس الحكومة حيدر العبادي مسؤولية الانتهاكات التي يتعرض لها النازحون في مناطق يسيطر عليها «الحشد الشعبي».  إلى ذلك، نقلت وكالة «فرانس برس» عن مصدر طبي لم تسمه، قوله إن «أكثر من ألف عنصر من قوات الأمن أصيبوا في المواجهات لاستعادة الفلوجة».

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.