تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: العراق: لتأجيل تظاهرات بغداد: لا صوت يعلو على «معركة الفلوجة»

مصدر الصورة
sns

ذكرت صحيفة الأخبار أنه في الوقت الذي تتركز فيه جهود الحكومة العراقية، أخيراً، على معركة تحرير الفلوجة، دعا رئيسها حيدر العبادي إلى تأجيل التظاهرات المقررة اليوم في بغداد، وذلك خوفاً من «جماعات تنوي تنفيذ عمليات تصعيد خطير فيما البلاد في حالة حرب». ومن المتوقع أن يتظاهر آلاف الأشخاص، غالبيتهم من أنصار زعيم «التيار الصدري»، مقتدى الصدر، للمطالبة بإجراء إصلاحات حكومية وتغيير وزاري.

وأبرزت الحياة: تحذيرات من «مذهبة» معركة الفلوجة. وطبقاً للصحيفة، يسعى العبادي إلى توحيد مواقف الأطراف المختلفة حول معركة الفلوجة، واصطحب إلى مقر العمليات عدداً من الزعماء السنة، بينهم رئيس البرلمان سليم الجبوري الذي حذر من استغلال المعركة «في التعبئة الطائفية»، ورئيس الوقف السني عبد اللطيف الهميم، لطمأنتهم إلى عدم حدوث انتهاكات، ودعا الى تأجيل التظاهرات المتوقعة اليوم. وفرضت القوات النظامية و «الحشد الشعبي»، السيطرة بشكل كامل على مركز الكرمة، شمال شرقي الفلوجة، وهي المنطقة التي استمرت عصية على تلك القوات طوال الشهور الماضية، كما تمكنت من تحقيق تقدم غرب المدينة واستعادت عدداً من القرى في منطقة جزيرة الخالدية، لكنها ما زالت بعيدة من الاشتباك المباشر مع عناصر «داعش» الذين تمركزوا منذ أول من أمس في محيطها.

وكتبت لينا الخطيب (مديرة برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، «تشاتام هاوس»، لندن) في الحياة أنّ الهجوم على الفلوجة قد يكون ملحاً عسكرياً ولكنه غير ناضج سياسياً، ومن المرجح أن يصب في نهاية المطاف في إضعاف شرعية حكومة العبادي بدلاً من مساندتها. فلا تمكن معالجة وباء الجماعات الإرهابية مثل «داعش» بصورة شاملة إلا من خلال وجود حكومات مركزية موثوق بها من الناس من مختلف الأطياف الاجتماعية والطائفية.

وعنونت الشرق الأوسط السعودية: التحالف الدولي يقطع الطريق على «الحشد» في الفلوجة. وذكرت أنه في خطوة لقطع الطريق أمام أي تقدم لميليشيات «الحشد الشعبي» إلى داخل مدينة الفلوجة العراقية٬ أكد المتحدث باسم التحالف الدولي لمحاربة تنظيم «داعش»٬ أمس٬ أن القوات الحكومية العراقية والمقاتلين السّنة هم الذين سيتولون تحرير المدينة من التنظيم الإرهابي٬ ودخولها٬ مشدًدا على أن الميليشيات «لن يكون لها أي دور قتالي في العمليات٬ وستبقى خارج أسوار المدينة٬ ولن تدخلها على الإطلاق».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.