تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: بمقاضاة السعودية في المحاكم الأميركية.. والكشف عن حجم الديون الأمريكية لدى المملكة..؟!

مصدر الصورة
sns

وافق مجلس الشيوخ الأميركي بغالبيته أمس على مشروع قانون مثير للجدل، يسمح لعائلات ضحايا اعتداءات ١١ أيلول بمقاضاة السعودية في المحاكم الأميركية، قبل أن يجدد البيت الأبيض التلويح باستخدام الفيتو ضد أي مشروع قانون من هذا النوع. وتمت الموافقة، بتصويت شفوي في مجلس الشيوخ وموافقة أعضاء الحزبين الديموقراطي والجمهوري على المشروع الذي يحمل اسم «العدالة ضد أعمال الارهاب» ويتبناه السناتوران الجمهوري عن ولاية تكساس جون كورنين والديموقراطي عن ولاية نيويورك تشاك شومر. وبعد أقل من ساعة على التصويت في مجلس الشيوخ أكد الناطق باسم البيت الأبيض أن أوباما سيمارس حق النقض في حال تمرير المشروع في مجلس النواب أيضاً ورفعه اليه، ما يجعله غير قابل للتطبيق، طبقاً للحياة.

وأبرزت صحيفة العرب: السعودية تترقب نشر صفحات 11 أيلول السرية لتفنيدها.. مجلس الشيوخ الأميركي يقر تشريعا يتيح لضحايا اعتداءات نيويورك مقاضاة الرياض والمطالبة بتعويضات.

في سياق آخر، وطبقاً لوكالة بلومبرغ، أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية، بيانات ظلت سرية لأكثر من 40 عاما، كشفت حجم الدين الخارجي للولايات المتحدة لدى السعودية. واعتبارا من آذار 2016 بلغت الديون الأمريكية لدى المملكة نحو 116،8 مليار دولار، وبالتالي دخلت الرياض ضمن قائمة أكبر عشرة دائنين لدى الولايات المتحدة. وكشف المسؤولون الأمريكيون عن حجم الدين بعد أن هددت المملكة في نيسان الماضي إدارة أوباما ببيع أصول المملكة في الولايات المتحدة والتي تبلغ حوالي 750 مليار دولار، إذا تبنى الكونغرس مشروع قرار يسمح بمقاضاة السلطات السعودية على تورطها في هجمات "11 أيلول".

وفي السعودية، جرح 9 أشخاص، أمس، بحادث إطلاق نار في مستشفى الملك خالد بمدينة حائل شمالا. وقالت مصادر أمنية إن خلافا وقع بين عدد من الأشخاص أدى إلى نشوب مشاجرة في مواقف السيارات بالمشفى وتم إطلاق الأعيرة النارية، بحسب صحيفة عاجل السعودية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.