تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: الصحافيون يستعدون لإضراب عام غداً.. و«داعش» يقتل 8 شرطيين مصريين:

مصدر الصورة
sns

قتل ثمانية شرطيين مصريين، فجر أمس، في منطقة حلوان في جنوب القاهرة، بعدما تعرضت حافلة تقلهم إلى إطلاق نار في هجوم تبناه الفرع المصري لتنظيم «داعش». في هذا الوقت، تستعد نقابة الصحافيين المصريين للتصعيد غدا لمواجهة اقتحام الشرطة لمقرها الاسبوع الماضي، واعتقال صحافيين من المبنى. وكانت النقابة اعلنت، في بيان الاسبوع الماضي، انه ستعقد اجتماعاً غدا الثلاثاء، قد يتم خلاله الاعلان عن اضراب عام، اذا لم تقدم مؤسسة الرئاسة «اعتذاراً واضحاً عن اقتحام» مقر النقابة واقالة وزير الداخلية. وداهمت الشرطة المصرية قبل اسبوع مقر نقابة الصحافيين المصريين، وألقت القبض على صحافيين معارضين، وهو ما فجّر غضباً كبيراً في الأوساط الصحافية ودفع نقابة الصحافيين إلى المطالبة بإقالة وزير الداخلية اثر «هجمة بربرية واعتداء صارخ على كرامة الصحافة والصحافيين»، طبقاً للسفير.

ووفقاً للحياة، أعاد هجوم حلوان الإرهاب إلى واجهة الأحداث في مصر بعد فترة من الهدوء، فيما جاء لافتاً تنازع تنظيم «داعش» وجماعة مسلحة أخرى تطلق على نفسها اسم «المقاومة الشعبية»، على تبني الهجوم الذي وقع فجر أمس. ومثل الحادث رسالة مفادها أن الجماعات المسلحة لا تزال حاضرة في محيط القاهرة، بعد فترة تراجع لافت لعملياتها، على أثر تمكن قوات الشرطة من القضاء على خلايا تابعة لتنظيم «أجناد مصر» الذي تركز وجوده في محافظة الجيزة.

بدورها، عنونت العرب: فشل استخباراتي يقود داعش إلى القاهرة.. ثقوب كثيرة في عمل الاستخبارات. وذكرت أنّ مقتل رجال شرطة الأحد قرب القاهرة أثار انتقادات حادة لأجهزة الأمن المصرية التي تواجه تغيرا نوعيا في انتقال اغتيالات عناصر الشرطة من سيناء إلى القاهرة ومدن كبرى، وسط التباس في استراتيجية مقاومة العنف الذي ما إن يهدأ حتى يعاود التصاعد مرة أخرى. ويشير الحادث إلى ضعف التنسيق الاستخباراتي وقلة المعلومات وفشل أجهزة الأمن في تعقب جماعات مسلحة تعمل وسط مدن مزدحمة وتوجه ضربات دقيقة لأهداف حيوية دون أن تواجه اشتباكا أو مقاومة تذكر من قبل رجال الأمن.

وأبرزت صحيفة الأخبار: بعد المتظاهرين.. الأمن يَقبض على محاميهم: الدفاع عن «مصرية» تيران وصنافير ممنوع! وطبقاً للصحيفة، استمرت حملة الاعتقالات التي تشنّها السلطات المصرية ضد رافضي التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية. فبعدما ألقت المئات من الشباب داخل السجون، بدأت في البحث عن المحامين الذين تولوا مهمة الدفاع عنهم.  المحامي أصبح متهماً، والتهمة حسب «النيابة» محاولة قلب نظام الحكم. المحامي مالك عدلي المعروف بدفاعه عن المتظاهرين ضد السلطة والمدافع عن حريتهم، أصبح خلف القضبان مجدداً.  وأبرزت الأخبار أيضاً: "خيانة في الداخلية"... توصل "داعش" إلى القاهرة؟ وذكرت أنّ مفاجأة محزنة كان المصريون على موعد معها في الساعات الأولى من يوم أمس. عملية إرهابية محكمة في ضاحية حلوان نُفّذت ضد عناصر مأمورية سريّة للشرطة، وسط تأكيدات مصادر أمنية عن وجود خيانة بين الضباط. وتعكس العملية تطوراً نوعياً في إطار عمليات استهداف رجال الشرطة والجيش خارج شبه جزيرة سيناء بعد عزل الرئيس محمد مرسي من الحكم. فعادة ما كانت العمليات السابقة تستهدف مراكز ثابتة للشرطة أو كمائن متحركة، فيما تؤكد واقعة الاستهداف الأخيرة في حلوان لرجال شرطة يرتدون الملابس المدنية وجود معلومات مسبقة لدى منفذي الهجوم. وأبرزت الأخبار كذلك: القاهرة تستقبل السراج.. و«داعش» يفرض معادلاته. وأوضحت أنّ رئيس "حكومة الوفاق"، فائز السراج، يزور القاهرة، ويعقد لقاء مع الرئيس السيسي، في مشهد كان يصعب تصوره قبيل انتقاله وفريقه إلى طرابلس قبل أكثر من شهر. ويأتي ذلك في وقت يؤكد فيه تنظيم "داعش" أنه يجيد قراءة الوقائع، وفي ظل تباين وجهات النظر بين العواصم الإقليمية. 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.