تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: سلمان يأمر بإعادة هيكلة أجهزة مجلس الوزراء السعودي:

مصدر الصورة
sns

أصدر الملك سلمان، أمس، أمرا ملكيا بإعادة هيكلة أجهزة مجلس الوزراء السعودي وإلغاء مجالس وهيئات. وأصدر مرسوما بإحداث مجلس للشؤون السياسية والأمنية ومجلس للشؤون الاقتصادية والتنمية. وأمر العاهل السعودي بإعادة دراسة هيكلة بعض الوزارات والأجهزة والمؤسسات والهيئات العامة، بما يتوافق مع متطلبات هذه المرحلة ويحقق التطلعات في ممارسة أجهزة الدولة لمهامها واختصاصاتها بما يرتقي بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن والمقيم. كما أصدر سلمان أمرا بإعفاء العديد من الوزراء من مناصبهم، وعلى رأسهم وزير البترول علي النعيمي وتعيين مستشارا في الديوان الملكي. وأمر سلمان بتعديل اسم الرئاسة العامة لرعاية الشباب ليكون "الهيئة العامة للرياضة" وتعديل اسم "الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة" نحو "الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة". كما قرر دمج وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية في وزارة واحدة تحت اسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وتعديل اسم وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ليصبح وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والإرشاد. كما أجرى تعديلا على اسم وزارة الزراعة ليصبح وزارة البيئة والمياه والزراعة، إضافة إلى وزارة البترول والثروة المعدنية نحو وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية واسم وزارة التجارة والصناعة لتتحول إلى وزارة التجارة والاستثمار، طبقاً لروسيا اليوم.

وأبرزت الحياة: إعادة هيكلة للحكومة السعودية ودخول وزراء جدد. وجاء في البيان الملكي أنه ومن منطلق التطوير المستمر وانسجاماً مع رؤية المملكة العربية السعودية(2030) تمت إعادة دراسة هيكلة بعض الوزارات والأجهزة والمؤسسات والهيئات العامة بما يتوافق مع متطلبات هذه المرحلة ويحقق التطلعات في ممارسة أجهزة الدولة لمهامها وإختصاصاتها على أكمل وجه وبما يرتقي بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن والمقيم وصولاً إلى مستقبل زاهر وتنمية مستدامة. من جانب آخر، ووفقاً للحياة، كشفت وزارة الداخلية السعودية هويات قتلى خلية «وادي نعمان» في مكة المكرمة، بعد يوم على المواجهة الأمنية التي أسفرت عن مقتل داعشيَّيْن وانتحار اثنَيْن آخرين. وذكر اللواء التركي أن تفتيش وكر خلية «وادي نعمان» أدى إلى ضبط حزامين ناسفين، و15عبوة متفجّرة متصلة بصواعق، و4 رشاشات وكمية من الذخائر.

واعتبرت صحيفة العرب الإماراتية أنّ الاصلاحات الهيكلية التي تطال الإدارة في المملكة عامل مهم لخلق المناخ الملائم للإصلاح، خاصة أن محمد بن سلمان سبق أن تحدث عن مكافحة الفساد. واضافت: لا شك أن الإصلاحات الهيكلية التي تطال الإدارة عامل مهم لخلق المناخ الملائم للإصلاح، خاصة أن محمد بن سلمان سبق أن تحدث في حوار مع قناة "العربية" عن مكافحة الفساد، وتعزيز الشفافية، ومكافحة البيروقراطية، وهي المفردات التي تعني أنه ينوي فتح معركة الإدارة من بابها الواسع رغم وجود معارضين لهذا التوجه من داخل الإدارة نفسها. ومن الواضح أن إحداث هيئة عامة للترفيه وأخرى للثقافة هدفه تأكيد اتجاه المملكة للانفتاح والتخلص من تأثير الفكر المتشدد وتأثير هيئة الأمر بالمعروف التي ضيقت على السعوديين بشكل جعل أيّ شيء يختلف عن تفسيرها مناقضا للدين بما في ذلك الترفيه والسياحة، أو الثقافة. ويأتي إحداث هذه الهيئات بعد أسابيع من تقويض سلطة هيئة الأمر بالمعروف وتحديد دورها كجهة ناصحة دون أن تكون لها أيّ صلاحية تنفيذية مثلما كان في السابق، وهو ما تشكى منه السعوديون بشكل واسع. وتضاف إلى ذلك الخطوة المهمة التي اتخذتها المملكة بمشاركة المرأة في الانتخابات المحلية كمرشّحة ما مكن من صعود 20 امرأة. وهي خطوات تنتصر للاعتدال والانفتاح رغم معارضة المتشددين الذين ما يزالون يسيطرون على مواقع حساسة في المملكة، لكن وجود إرادة سياسية قوية هادفة للإصلاح سيجعلهم يرضخون للأمر الواقع.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.