تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: مصر: الرئاسة تصطف مع «الداخلية» ضد الصحافيين:

مصدر الصورة
sns

دعم الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في خطاب يوم أمس، وزير الداخلية، مجدي عبد الغفار، في المواجهة الجارية مع «نقابة الصحافيين»، التي طالبت بإقالة الأخير على خلفية اقتحام مقر النقابة لتنفيذ قرار ضبط وإحضار الصحافيَّيْن عمرو بدر ومحمود السقا، وما تبعها من تصعيد أعضاء الجمعية العمومية للنقابة، المطالِبة بإقالة الوزير، فضلاً عن منع نشر اسمه في مقابل نشر صورته الـ«نيجاتف» (أبيض وأسود معكوسة) مع أخبار الوزارة في الصحف، وسط تهديدات بالإضراب. وأفادت صحيفة الأخبار أنّ السيسي تحدث في الاحتفال ببدء حصاد القمح في مدى 10 آلاف فدان من مشروع استصلاح المليون ونصف فدان المعلن قبل أكثر من عامين، مكرراً كلمة «ما بخافش» تسع مرات، رداً على المعارضين لقراراته وتلويح الصحافيين بالتصعيد ضده، خاصة مع تجنبه الحديث المباشر عن الأزمة التي تسيطر على الحكومة خلال الأيام الحالية. لكن إشارة السيسي إلى أزمة الصحافيين و«الداخلية» جاءت أكثر وضوحاً عند تأكيده «ضرورة أن تكون مصر دولة حقيقية، ودولة قانون ومؤسسات»، الأمر الذي يوضح اقتناعه بتبرير الوزارة لاقتحام النقابة.

واستطرد قائلاً: «كل ما تنجحوا كل ما أهل الشر يخططوا أكثر»، وهو التعبير الذي فسر بأن جزءاً من المقصودين هم الصحافيون الذين طالبوا باعتذار الرئاسة عن خطأ وزارة الداخلية. وأضاف الرجل القادم من المؤسسة العسكرية، بالحديث عمّا فعله وجرأته في اتخاذ القرارات، مذكراً بشجاعته في مواجهة «جماعة الإخوان المسلمون» وما تبع ذلك. كذلك وعد بتقديم «كشف حساب» الشهر المقبل بالتزامن مع مرور عامين على توليه السلطة، في وقت تتراجع فيه شعبيته بصورة كبيرة.

بدورها، أبرزت السفير: الصحافة من سلاح السلطة إلى سلاح ضدها. وأوضحت أنّ الصحافة كانت من أهم الأدوات التي استخدمها النظام الحاكم في تثبيت أقدامه ومواجهة معارضيه. فالصحافة، سواء الخاصة أو القومية، لم تتردد على مدار الأعوام السابقة في دعم النظام المصري والهجوم على معارضيه وتسويق كل مشاريعه... ومع ذلك لم تنجو الصحافة أو الصحافيين من الانتهاكات في عهد النظام الذي أشهر الصحافة والإعلام في وجه معارضيه، ونجح في فرض زي موحد على الصحف. فسقط الصحافيون قتلى أثناء تغطية الأحداث، واعتقل المصورون وحطمت آلاتهم، وصودرت طبعات صحف وأعدمت، لان عناوينها لم تتفق مع إرادة السلطة. حتى أن رئيس الجمهورية بنفسه وجه نقداً للإعلام في إحدى خطبه على عدم القيام بدوره كما يتصوره هو، وانتقاده الدائم قائلا عبارته الشهيرة «ما يصحش كده»، والتي تستخدم عادة لتوجيه الصغار.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.