تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: الناتو إلى حدود روسيا.. وموت مجموعة الثماني..؟!

مصدر الصورة
sns

تستعد واشنطن مع شركائها الأوروبيين في الناتو لإرسال 4 كتائب تضم 4000 عسكري إلى بولندا ودول بحر البلطيق بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال". وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن هذه الخطوة تأتي في إطار الإجراءات المضادة للمناورات العسكرية التي تنفذها روسيا. وأفادت الصحيفة بأن النائب الأول لوزير الدفاع الأمريكي روبيرت وورك أكد في بروكسل هذا العدد من العسكريين، حيث قال: "تجري روسيا تدريبات عسكرية عديدة مفاجئة بمشاركة عدد كبير من القوات، وذلك قرب حدود ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا. ومن وجهة نظرنا نعتبر ذلك تصرفا استفزازيا للغاية". ووفقا للمعلومات المتوفرة لدى الصحيفة فإن الولايات المتحدة تستعد لإرسال كتيبتين إلى أوروبا الشرقية وكتيبة واحدة من ألمانيا وأخرى من بريطانيا.

من جهتها، نشرت صحيفة "إيزفيستيا" مقالا تناول خطورة السلاح السيبراني؛ مشيرة إلى اتفاق روسيا والولايات المتحدة على توسيع الحوار بشأن الأمن في مجال الفضاء الإلكتروني. وكتبت الصحيفة: يعمل الخبراء على صياغة أسس لاتفاقات عالمية بشأن التحكم في استخدام تكنولوجيات الاتصالات، للحؤول دون تحولها إلى أسلحة تعادل قوتها قوة الأسلحة النووية والكيميائية، خاصة أن الحرب في مجال الفضاء الإلكتروني والإرهاب الالكتروني قد تؤدي إلى أعطال في المحطات الذرية لتوليد الطاقة الكهربائية وتدمير المحطات الكهرومائية وإلى كوارث في وسائط النقل وغيرها من البنى التحتية؛ حيث تعادل قوتها التدميرية قوة أسلحة الدمار الشامل. هذا ما صرح به مستشار سكرتير مجلس الأمن الروسي الفريق أول فلاديسلاف شيرستيوك، ويضيف: "بما أن الحديث يدور حول أمن البشرية جمعاء، لذلك فإن حل هذه المشكلة ممكن فقط  بتعاون الجميع.

وفي سياق آخر، أصبحت "مجموعة الثماني" في ذمة التاريخ في نظر مسؤولين في مكتب الزعيمة الألمانية. ونقلت مجلة "دير شبيغيل" عن مسؤولين في مكتب المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، أن مجموعة الدول الثماني "ماتت"، إذ لا يمكن أن تعود روسيا إلى نادي الدول التي تتحكم في الاقتصاد العالمي. وكان وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير قد أعلن أواسط نيسان قبيل اجتماع وزراء خارجية الدول السبع (الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا واليابان) في مدينة هيروشيما اليابانية: يجب أن نهيئ الظروف للعودة إلى مجموعة الثماني. فمن الواضح أنه لا يمكن حل أي نزاع دولي خطير بدون مساعدة روسيا. ومن جانبه قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، في الأسبوع الماضي إنه لا يرى داعياً ومبرراً "لإنعاش" مجموعة الثماني، طبقاً لوكالة سبوتنيك.

وفي سياق منفصل، استقبل المسيحيون أمس، النار المقدسة الذي انبثقت من قبر المسيح داخل كنيسة القيامة في القدس. وقام بطريرك القدس فيوفيل الثالث بنقل النار المقدسة للحجاج الواقفين داخل الكنسية بمن فيهم أعضاء وفد منظمة "صندوق القديس أندراوس" الروسية والذي سيحمل النار المقدسة على متن طائرة خاصة من القدس إلى روسيا ليتبارك بها المؤمنون داخل كنيسة المسيح المخلص في موسكو، ومنها إلى مئات المدن الروسية الأخرى. وكان آلاف المؤمنين المسيحيين قد احتشدوا اليوم في شوارع المدينة القديمة في القدس لاستقبال النار المقدسة المنبثقة من قبر السيد المسيح في كنيسة القيامة، والذي يحدث سنويا في سبت النور عشية عيد الفصح المجيد. ويعتقد المؤمنون المسيحيون أنه في اليوم الذي لا تنبعث فيه هذه النار، يعد ذلك بمثابة إنذار بقرب حدوث كارثة رهيبة تهدد البشرية جمعاءولا يوجد لانبثاق النار المقدسة تفسير علمي حتى الآن، ويشكك الكثيرون في وقوع المعجزة. غير أن المسيحيين يؤمنون بأن مصدر النار ربانية وأنها تظهر تلبية لصلوات ودعوات المؤمنين والبطريرك.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.