تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تشوركين: دي ميستورا أعرب لمجلس الأمن عن ترحيبه بنتائج الجولة الأخيرة من الحوار السوري السوري

مصدر الصورة
سانا

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين “إن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا أعرب في اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي الليلة الماضية عن ترحيبه بنتائج الجولة الأخيرة من الحوار السوري السوري التي جرت في جنيف”.

وأضاف تشوركين في تعليق نشر على موقع البعثة الدبلوماسية الروسية في نيويورك اليوم “إن دي ميستورا وعلى الرغم من إعرابه عن مخاوف جدية حول  نوع من تهاوي وقف العمليات القتالية إلا أنني أعتقد أن تقييمه لنتائج الجولة الثانية من المحادثات كما بدا من حديثه كان إيجابيا وواضحا”.

وأشار تشوركين إلى أن الايجابية تكمن فيما جرى بين المشاركين في الحوار من تبادل جيد لوجهات النظر بما في ذلك بشأن قضايا صعبة للغاية معربا عن اعتقاده “بأن هناك إمكانية لإزالة بعض من الصعوبات ولمواصلة تطوير استمرار المحادثات في المستقبل”.

ولفت تشوركين إلى أن دي ميستورا سيعلن في وقت قريب جدا عن موعد الجولة القادمة من الحوار مضيفا إننا “أعربنا عن رأينا في ألا يكون الفاصل الزمني بين جولتي المفاوضات الثانية والثالثة كبيرا جدا”.

وكان دي ميستورا قال أمس خلال مؤتمر صحفي في جنيف عقب إحاطة قدمها لمجلس الأمن عبر دائرة مغلقة “أعلمت مجلس الامن باخر مستجدات جولة الحوار السورى التي حصلت على تشجيع إيجابي ولا سيما فيما يتعلق بوقف الاعمال القتالية” مضيفا” سنعقد جولة أو جولتين على الاقل قبل شهر تموز وهي المهلة التي حددناها قبل أن ننتقل الى عملية التقييم..وهناك موعد مستهدف للجولة التالية وهي في شهر أيار”.

الخارجية الروسية: دي ميستورا سيبحث مع لافروف في موسكو الأسبوع المقبل نتائج الحوار السوري في جنيف

إلى ذلك أعلن مصدر في وزارة الخارجية الروسية اليوم ان المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا سيزور موسكو الأسبوع المقبل وسيلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وأشار المصدر وفقا لموقع روسيا اليوم إلى أنه من المتوقع ان يبحث دي ميستورا مع لافروف نتائج الحوار السوري في جنيف وآفاق الجولة المقبلة من الحوار مؤكدا” أن مواصلة الحوار بشكل مستقر يتطلب تبني جميع المشاركين موقفا بناء وتأمين الطابع الشامل لهذه المحادثات”.

بوغدانوف يبحث مع ممثلين عن مجموعة “حميميم” المعارضة نتائج جولة الحوار السوري السوري الأخيرة في جنيف

في سياق متصل بحث المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف مع ممثلين عن مجموعة “حميميم” المعارضة نتائج الجولة الأخيرة من الحوار السوري السوري التي اختتمت في جنيف أمس.

وأعلن مصدر في وزارة الخارجية الروسية في تصريح نقله موقع روسيا اليوم أن بوغدانوف أكد خلال اللقاء في موسكو اليوم ضرورة تعزيز وقف الأعمال القتالية الساري حاليا وتزويد المواطنين السوريين المحتاجين بالمساعدات الإنسانية والحفاظ على وحدة سورية دولة مستقلة وموحدة وعلمانية.

وأضاف المصدر إن الجانب الروسي أكد ضرورة ترتيب عملية محادثات مستقرة وشاملة بين السوريين في جنيف بإشراف الأمم المتحدة وكذلك أهمية الجهود البناءة لكل القوى السلمية في سورية الساعية إلى التوافق حول عدد من المسائل بأسرع وقت وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وكان بوغدانوف أكد أمس دعم بلاده الكامل لمواصلة الحوار السوري السوري وتقدمه بشكل أكثر حيوية معربا عن أمله باستئنافه في العاشر من الشهر المقبل.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.