تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

روسيا ستمد أوكرانيا بالفحم والكهرباء!!

         واصلت أمس كييف والمتمردون الموالون لروسيا عملية تبادل الاسرى التي بدأت الجمعة في اطار اتفاق جرى التوصل اليه خلال محادثات السلام في مينسك خلال الاسبوع الجاري التي لم تسمح بتسوية الخلافات الاساسية وتراوح مكانها. وكان الجانبان تبادلا الجمعة مئات الاسرى في عملية بدأت بمجموعات تضم كل منها عشرة معتقلين بالقرب من مدينة كوستيانتينيفكا التي تبعد نحو 45 كيلومترا شمال دونيتسك معلق المتمردين الانفصاليين.

ووفقاً للنهار، فلا يرغب كل الاسرى الاوكرانيين في العودة الى اوكرانيا. وقال احدهم الكسي سامسونوف الذي قاتل في الجيش الاوكراني انه ولد في روسيا وسيعود الى مسقط رأسه.

وفي حين يشهد الحوار السياسي ركودا، أعلنت اوكرانيا تعليق خدمة القطار والنقلات الى شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في اذار. وتعتمد القرم كثيرا على أوكرانيا لتزويدها الماء والكهرباء. وكانت محرومة من التيار الكهربائي لعدة ساعات الجمعة. في الوقت نفسه، اعلنت الشركات الاميركية لنظام الدفع بواسطة بطاقات فيزا وماستركارد انها اوقفت اصدار بطاقاتها في القرم اثر العقوبات الاميركية التي فرضت على شبه الجزيرة. واعتبر بعض المحللين هذه الاجراءات متعمدة من جانب كييف لتقوية موقفها في مفاوضات مينسك.

لكن مسؤولون روسافادوا في المقابل إن روسيا قبلت اتفاقا جديدا لإمداد كييف بالفحم والكهرباء فيما تعاني أوكرانيا من نقص في الوقود الخام اللازم لمحطات الطاقة بسبب صراع انفصالي في شرقها. وقال دميتري بيسكوف الناطق باسم الرئيس بوتين إن روسيا ستمد كييف بالفحم والكهرباء كبادرة لحسن النيات من بوتين ومن دون دفع الثمن مقدما. وأضاف: "اتخذ بوتين قرارا ببدء هذه الإمدادات بسبب الوضع الحرج لإمدادات الطاقة وعلى رغم عدم الدفع مقدما."

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.