تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مصر: التعدي بالبناء وتجريف الأراضي الزراعية!!

 يزور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الكويت الأسبوع المقبل ليبحث مع أميرها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية وتطورات المنطقة، لاسيما جهود مكافحة الإرهاب. ومن المتوقع أن يتطرق الجانبان إلى المصالحة المصرية - القطرية برعاية الملك السعودي. وكان السيسي استقبل في قصر الاتحادية الرئاسي أمس رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم الذي سلمه دعوة من الشيخ صباح لزيارة الكويت في 5 كانون الثاني المقبل، كما ذكر التلفزيون الرسمي.

ميدانياً، قتل مسلحان مجهولان بالرصاص شرطيين يضطلعان بتأمين أحد المصارف في قلب محافظة الجيزة (جنوب القاهرة)، وذلك غداة إعلان أجهزة الأمن تصفية قائد جماعة «أنصار بيت المقدس» التي بايعت تنظيم «داعش» الإرهابي، في القاهرة.

على صعيد آخر، أمرت النيابة العامة المصرية بإحالة الكاتبة المصرية فاطمة ناعوت على المحاكمة بعدما وجهت إليها تهمة «ازدراء الإسلام». وكانت النيابة العامة، وبناء على بلاغ لأحد المحامين اتهم ناعوت بازدراء الدين الإسلامي وإثارة الفتن بسبب انتقادها لشعيرة الذبح والأضحية، أجرت أمس تحقيقاً مع ناعوت قررت بعده إحالتها الى المحاكمة في 28 الشهر المقبل أمام محكمة جنح حي السيدة زينب (وسط القاهرة)، بتهمة ازدراء الدين الإسلامي والسخرية من شعيرة الأضحية. ونفت ناعوت قصدها ازدراء الدين الإسلامي، وأوضحت في التحقيقات أن سبب نشر التدوينة محل الاتهام، كان «مداعبة أصدقائها»، وأنها أرادت أن «تعيّد على القراء لمناسبة عيد الأضحى، ولكن بشكل مختلف». كما حكمت محكمة جنح في القاهرة أمس بالسجن لمدة عام في حق الداعية عبد الله بدر وأربعة آخرين من قيادات جماعة «الإخوان المسلمين»، وغرامة 200 جنيه بتهمة بث أخبار كاذبة والتحريض على القتل، طبقاً للحياة.

ولفتت افتتاحية الأهرام إلى أنّه ومنذ سنوات طويلة والمشكلة الأساسية في مصر، هي العيش على نحو 5% فقط من مساحة البلاد، بينما باقي المساحة خالية من السكان وحركة الإعمار أو تكاد. واذا كانت هذه المشكلة لم تصل إلى حد الظاهرة قبيل ثورة 25 يناير، فإن حالة الانفلات الأمني التي كانت موجودة خلال السنوات الأربع الأخيرة، شجعت الكثير على التعدي بالبناء والتجريف على الأراضي الزراعية بدرجة مذهلة لم تشهدها مصر من قبل، مما تسبب في فقدان أكثر من 150 ألف فدان... وطالبت الصحيفة باستراتيجية جديدة للتعامل بحسم مع هذه الظاهرة الخطيرة، تعتمد على عدم التصالح مع المعتدين وإزالة أي تعد بالقوة الجبرية، ودون إعفاء من دفع الغرامة المقررة، كما يجب معالجة الأسباب التي أدت إلى هذه الظاهرة، ومنها مشكلة عدم وجود مخطط لمعظم القرى المصرية، أو ظهير يمكن للأهالي استخدامه في إقامة مساكنهم، خاصة مع زيادة عدد السكان. وختمت الصحيفة محذرة: إن 42% من سكان مصر الآن يعتمدون على النشاط الزراعي، ونواجه مشكلة عدم تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل، ولن نستطيع التعامل مع هذه التحديات إلا اذا تعاملنا مع التعديات على الأراضي الزراعية بوصفها قضية أمن قومي تتطلب حلولا سريعة وحاسمة.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.