تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تركيا: حقان فيدان إلى رئاسة الحكومة!

         بعد خمسة أعوام في خدمة الادارة التركية والرئيس أردوغان في منصب مدير جهاز الاستخبارات التركية، يستعد حقان فيدان لمرحلة جديدة في حياته السياسية عبر خوضه الانتخابات البرلمانية المقبلة في خطوة تمهيدية لتولي أحد المنصبين، إما رئاسة الحكومة او وزارة الخارجية. وقبيل 3 أيام من انتهاء المهلة القانونية أمام موظفي القطاع العام للاستقالة من مناصبهم، التي تنتهي غداً الثلاثاء وفقاً للقانون التركي، إذا أرادوا الترشح للانتخابات التشريعية المقررة في 7 من حزيران المقبل، قدم حقان فيدان استقالته إلى رئيس الحكومة أحمد داود أوغلو.

رجل الثقة والمهمات الصعبة لدى أردوغان تخلى عن منصبه خارجاً من الظل إلى العلن هذه المرة ليواصل خدمة سيد تركيا الذي أبدى اعتراضه على الاستقالة بقوله «أنا صريح وأقول بصراحة لا أنظر بإيجابية إلى ترشحه». وكما هو معروف فإن القانون التركي لا يلزم أن يكون الوزراء نواباً، إلا في منصب رئاسة الحكومة، وعضوية البرلمان مجرد عنوان لتولي الحقائب الوزارية. وجرت العادة أن يكون الوزراء نواباً في البرلمان بحسب العرف السياسي في البلاد.

ومع ارتفاع أسهم حزب «العدالة والتنمية» الحاكم في تركيا، وفوزه شبه المؤكد في الانتخابات التشريعية، يرى مراقبون أن المسافة، الضئيلة أصلاً، بين فيدان وأردوغان ستتقلص أكثر بعد الانتخابات. كما أن فيدان المعروف عنه القوة والتكتم والمهابة، مطلع على كافة الملفات الحساسة التي يحاسبه عليها رئيس الدولة فقط، منها تحريك الخيوط في سياسة تركيا تجاه سوريا، ما يجعل منه مهندس العلاقات المثيرة للجدل مع الجهاديين الأكثر تطرفاً وبينهم تنظيم «داعش»، الذين يقاتلون نظام الرئيس بشار الاسد.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.