تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إيران تصرّ على اتفاق نووي شامل:

         أفادت الحياة أنّ إيران والولايات المتحدة أجرتا جولتَي محادثات في جنيف أمس، وشددت طهران على ضرورة التوصل إلى اتفاق على «كل التفاصيل» في مفاوضاتها مع الدول الست المعنية بملفها النووي، مذكّرة الغرب بوجوب الاتعاظ بتجربة أوكرانيا. وعقد عباس عراقجي، نائب وزير الخارجية الإيراني، ونظيرته الأميركية ويندي شيرمان، اجتماعين في العاصمة السويسرية، في حضور خبراء من الجانبين، وهيلغا شميد مساعدة وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي. وستستمر اللقاءات اليوم، عشية اجتماع أكدته الخارجية الأميركية بين وزيرَي الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والأميركي جون كيري، في جنيف غداً وبعده.

وأعلن الاتحاد الأوروبي أن لقاء كيري - ظريف الذي ستحضره شميد، سيليه اجتماع بين إيران والدول الست (الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا) على مستوى المديرين السياسيين لـ «متابعة جهودهم الديبلوماسية في سبيل تسوية طويلة الأمد وشاملة للملف النووي الإيراني». وكرّر ظريف أن إبرام اتفاق ممكن «إذا امتلك الطرف الآخر إرادة سياسية»، معتبراً أن الغرب «لن يستطيع الاستمرار في إملاءاته على العالم، بفرض عقوبات ظالمة على إيران».

في غضون ذلك، التقت مستشارة الأمن القومي الأميركية سوزان رايس نظيرها الإسرائيلي يوسي كوهين في البيت الأبيض، وناقشا الملف النووي الإيراني. جاء ذلك بعد ساعات على إقرار إدارة أوباما بأنها تحجب عن إسرائيل تفاصيل حساسة تتعلّق بالمفاوضات مع إيران، متهمة الدولة العبرية بتسريب معلومات غير دقيقة في محاولة لإحباط المفاوضات.

إلى ذلك، أظهر تقرير أعدته الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران لم توسّع اختبار نماذج أكثر فاعلية من أجهزة الطرد المركزي، المُستخدمة في تخصيب اليورانيوم، تنفيذاً لاتفاق جنيف المبرم مع الدول الست عام 2013.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.