تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اغتيال بوريس نيمتسوف: حقبة جديدة تتلقّفها موسكو:

       حملت جريمة قتل المعارض الروسي، بوريس نيمتسوف، نقاط استفهام وتعجّب كثيرة، قد يكون أبرزها مبنياً على الطابع الاستعراضي الذي أحاط بها، والنابع من اختيار المخطّطين والمنفذين جدران الكرملن و«الساحة الحمراء» كخلفية لمشهد الحادثة التي استقطبت ردود فعل دولية. ومن المتوقع أن يكون لهذه الجريمة ذيول وآثار على الحكومة الروسية، على المدى البعيد، خصوصاً وسط تغيّر قواعد لعبة المواجهة بين الغرب وروسيا، وفي ظل صعوبة معرفة القاتل لكثرة الجهات المستفيدة من هذه الجريمة.

ووفقاً لصحيفة الأخبار، اعتاد نيمتسوف التردّد على إسرائيل، شهرياً، حيث كان يمتلك بيتاً فخماً في إيلات. ولم تستثن المصادر الأمنية احتمال ارتكاز الجريمة على دوافع شخصية أو نسائية أو مالية اقتصادية، إضافة إلى خيوط مرتبطة بالأزمة الأوكرانية عن طريق المافيات المستفيدة منها، وعلى خلفيّة نشاطات نيمتسوف المتشعّبة والمشبوهة. وشارك عشرات الآلاف في المسيرة التي جالت، أمس، في وسط موسكو تكريماً لذكرى نيمتسوف.  وأثار مقتل نيمتسوف استنكاراً كبيراً في الغرب الذي دان قادته «جريمة القتل الوحشية» و«الجبانة»، ودعوا إلى «تحقيق سريع وموضوعي وشفاف».

وفي افتتاحية الحياة، اعتبر غسان شربل أنّ عملية الاغتيال أطلقت سيناريوات وتساؤلات. هل قُتِل نيمتسوف بسبب ما سمّاه أدلة على تورُّط بوتين في أوكرانيا؟ أم لأنه يهودي؟ أم بسبب حربه على الفساد؟ ولماذا اختار القاتل اصطياده على مقربة من نافذة الكرملين؟ وهل الغرض تأجيج مشاعر المعارضة أم إسكات الأصوات القليلة التي لا تزال تعاند؟ وهل الغرض تشويه صورة القيصر الذي سجّلت شعبيته ارتفاعاً مذهلاً بعد ضم القرم، وإطلاق أمواج جديدة من الكراهية ضد الغرب تسبّبت في عقوبات كشفت هشاشة الاقتصاد الروسي؟ وأضاف الكاتب: من التسرُّع اتهام أجهزة بوتين بالوقوف وراء اغتيال نيمتسوف، لكن الأكيد هو أن روسيا في طريقها إلى التحوُّل مُشكلةً لجيرانها ولأوروبا والغرب عموماً. واضح أن بوتين يؤمن بممارسة القوة في الداخل والخارج. يؤمن بأسلوب الكسر والخلع والابتزاز، مستفيداً من وجود رئيس أميركي ضعيف يتحدث عن شؤون العالم بلغة المحلّل لا بلغة رئيس القوة العظمى الوحيدة. تعاملت أميركا بصلف وجشع مع روسيا الخارجة من الركام السوفياتي، وها هو الرئيس الروسي يحاول أن يقتطع لبلاده أكبر جزء ممكن من الغابة الدولية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.