تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns إيران: يمكن إبرام الاتفاق هذا الأسبوع إذا رفعت العقوبات!!

            أفادت الأخبار أنه عشية المحادثات المرتقبة بين واشنطن وطهران في مدينة مونترو السويسرية، صرّح وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أمس، بأن التوصل لاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني يمكن إبرامه، الأسبوع الحالي، إذا أبدت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى إرادة سياسية كافية ووافقت على رفع العقوبات. وقال ظريف للصحافيين في جنيف، إن إيران برهنت على إرادتها السياسية عبر إشراك أعلى مسؤوليها في المفاوضات و«بذل كل الجهود الممكنة». ورأى أنه «يتعين على شركاء المفاوضات وبخاصة الدول الغربية وخصوصاً الولايات المتحدة أن تتفهم على نحو حاسم الموقف السياسي بأن العقوبات والاتفاق لا يستقيمان معاً»، مضيفاً أنهم «إذا كانوا يريديون اتفاقاً يتعيّن أن تذهب العقوبات». كما أكد ظريف أن طهران ستحاول أن «تذهب إلى أقصى مدى ممكن» في المفاوضات مع وزير الخارجية الأميركي، جون كيري.

بدوره، أعلن كيري أن بعض التقدم تحقّق في المحادثات النووية الإيرانية، لكن «الطريق طويل للمضي قدماً والوقت يمر». وعبّر كيري عن قلقه بشأن احتمال حدوث تسريبات انتقائية عن المحادثات التي يستأنفها مع ظريف، في مدينة مونترو. وقال للصحافيين في جنيف، في ما بدا أنها إشارة إلى كلمة نتنياهو اليوم في الكونغرس: «نحن قلقون من التقارير التي تفيد بأن تفاصيل منتقاة للمفاوضات الجارية سيجري مناقشتها علناً في الأيام المقبلة».

 وأبرزت الأخبار أيضاً: أوروبا أكثر «حماسة» لاتفاق نووي. ووفقاً للصحيفة، يتصرف الأوروبيون وكأن الاتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي حاصل غداً. لا تعكس التصريحات العالية النبرة لبعض الدول الاوروبية حقيقة المواقف من الاتفاق المحتمل، كذلك فإنها لا تأتي في سياق ممارسة الضغوط على طهران لانتزاع تنازلات، بل تصدر فقط لاسترضاء الطرفين الرئيسيين المعارضين، السعودية وإسرائيل. ونقلت الصحيفة تأكيد مصدر دبلوماسي أوروبي واسع الاطلاع أن هناك توافقاً بين الدول الاوروبية والولايات المتحدة على التوصل الى اتفاق مع إيران بشأن الملف النووي. الدول الاوروبية متحمسة أكثر من واشنطن، لأسباب اقتصادية في الدرجة الأولى. منذ الصيف الماضي وطهران تستقبل وفوداً أوروبية، اقتصادية ودبلوماسية، في محاولة لاستكشاف أفق الاستثمار في هذا البلد. العلاقات البريطانية الايرانية أخذت في التحسن منذ صيف 2013. ألمانيا التي تقيم علاقات اقتصادية جيدة مع إيران، تطمح الى مضاعفة استثماراتها في هذا البلد.  ويرى الاوروبيون، خصوصاً البريطانيين، أنه يمكن التعويل على إيران والتنسيق معها في ملفات أخرى. ولذلك يتصرف الطرفان بحكمة، الى حدّ بعيد، بشأن الملفات الشائكة.

وفي الحياة، اعتبرت جويس كرم أنّ هدف خطاب نتنياهو أمام الكونغرس اليوم هو إفشال المفاوضات التي تقودها إدارة أوباما مع إيران حول ملفها النووي والتي قد تفضي الى اتفاق أولي خلال أسابيع يفتح بدوره نافذة صغيرة للتطبيع بين طهران والغرب.

وتقول مصادر غربية أن البيت الأبيض وللمرة الاولى متفائل بإمكان الوصول الى اتفاق أولي في 24 الجاري، وأن بنوده ستؤسس لآخر شامل مطلع الصيف، يضمن عدم امتلاك ايران السلاح النووي ويرفع العقوبات الدولية عنها بشكل تدريجي، ويعني استمراره ما بين 10 و15 سنة فتح نافذة التطبيع بين طهران والغرب ودخول الشركات الأميركية الأسواق الايرانية للمرة الاولى منذ 1979. هذا السيناريو هو كابوس لنتنياهو الذي يشكك في نوايا طهران النووية ولا يريد انفراط هيكلية العقوبات في ظل التهديدات الايرانية المستمرة لإسرائيل من حزب الله وتنظيمات أخرى. وبالتالي فان وقوف نتانياهو أمام الكونغرس اليوم منعطف حاسم للدور الأميركي اقليميا. اذ سيعني نجاح زعيم "ليكود" وحلفائه في الكونغرس في افشال المفاوضات الايرانية "انتصارا"  لهؤلاء في استمرار عزلة ايران الدولية، فيما سيكون أي اتفاق انجازا تاريخيا لإدارة أوباما وبداية لمقاربة جديدة لواشنطن في علاقتها مع من أطلقت عليه قبل أعوام قليلة اسم "محور الشر"  و"المصرف المركزي للإرهاب".

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.