تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

روحاني يدعو لتقصي الحقائق في اليمن

                  أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني ضرورة التصدي للإرهابيين في المنطقة وبذل جهود اكبر لمواجهة الأسباب والجذور الفكرية والاقتصادية للإرهاب.

وشدد روحاني خلال لقائه في طهران اليوم وزيرة الخارجية الاسترالية جولي بيشوب على استعداد إيران للتعاون مع جميع الدول ومنها استراليا في مجال مكافحة العنف والتطرف والإرهاب وقال “إنه يجب اتباع الحلول السياسية والحوار والمنطق لحل القضايا المختلفة في المنطقة”.

وأضاف روحاني “لقد دعونا إلى عدم تقديم الدعم للتنظيمات الإرهابية إلا أن بعض الدول قامت بإرسال الأسلحة والمال إلى هذه التنظيمات وأثاروا أوضاعا صعبة في سورية”.

وأوضح روحاني أنه من غير الممكن التوصل الى نتائج مع قصف المدنيين العزل في اليمن داعيا إلى إرسال وفد دولي لتقصي الحقائق للكشف عن ضحايا القصف الجوي المستمر على اليمن ومشددا في الوقت ذاته على ضرورة العمل الجاد من قبل جميع الدول لمواجهة الإرهاب والتطرف والعنف.

وأعرب روحاني عن أسفه من عدم تحرك المجتمع الدولي بشكل صحيح لحل الأزمة اليمنية وقال “إن اليمن يواجه مشاكل عديدة حتى في استقبال المساعدات الغذائية والطبية معلنا استعداد بلاده للتشاور مع الدول الإقليمية وخارجها في جميع المجالات من أجل وقف نزيف الدماء في اليمن”.

وأكد الرئيس روحاني ضرورة تطوير التعاون بين إيران واستراليا في جميع المجالات ولاسيما الثقافية والاقتصادية.

من جهة ثانية أشار روحاني إلى المفاوضات النووية بين بلاده ومجموعة “خمسة زائد واحد” بشأن الملف النووي الإيراني مؤكدا ضرورة التوصل إلى اتفاق نهائي وعدم صحة مقولة التهديد والضغط باعتبارها طريقا للحل وقال “إن النشاطات النووية الإيرانية سلمية وتحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولا يوجد عندنا أدنى شك بأن التوصل إلى اتفاق نهائي يصب في صالح الطرفين والمنطقة والعالم”.

بدورها نوهت وزيرة الخارجية الاسترالية بمواقف الرئيس روحاني بشأن مكافحة الإرهاب وجذور التطرف وقالت “إنه يمكن اعتماد مقترح الرئيس الإيراني بشأن مكافحة عوامل الإرهاب والحد من انضمام الشباب المغرر بهم في بعض الدول إلى الجماعات الإرهابية”.

ولفتت بيشوب “إلى التوجهات المشتركة لإيران واستراليا في دعم الحكومة العراقية للقضاء على تنظيم “داعش” الإرهابي” مشيرة إلى أن الحكومة العراقية الحالية بحاجة إلى الدعم الدولي لمكافحة الإرهابيين.

كما أوضحت بيشوب أن استراليا تعتقد بانه يمكن معالجة الأزمة اليمنية عبر الحلول السياسية.

ووصفت بيشوب العلاقات بين بلادها وإيران بأنها عريقة معلنة عن دعم استراليا للاتفاق الإطاري النووي الذي تم التوصل أليه في لوزان وقالت “إذا ما توصلت إيران ومجموعة خمسة زائد واحد إلى اتفاق شامل فإن نظام العقوبات سينهار وستبدأ مرحلة جديدة من العلاقات بين إيران ودول العالم والجوار”.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.