تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: اليمن: «التحالف» يستأنف غاراته:

         لم تكد الأيام الخمسة للهدنة في اليمن تنتهي، حتى أعاد «التحالف»، بقيادة السعودية، الأوضاع الأمنية إلى نقطة الصفر، مع شن غارات مكثفة على مواقع في عدن، ما يعقد عملية توزيع المساعدات الإنسانية على اليمنيين الذين يواجهون أوضاعاً مأساوية. في هذا الوقت، نقلت وكالة «تسنيم» عن مسعود غازي ميرسعيد قائد سفينة الشحن الإيرانية «شاهد» المتجهة إلى اليمن قوله إن سفينتين حربيتين إيرانيتين بدأتا في مرافقة السفينة في خليج عدن.

وقالت مصادر عسكرية وشهود إن «التحالف»، الذي تقوده السعودية، شن فجر أمس، عدة غارات على مواقع للحوثيين في مدينة عدن الجنوبية، أسفرت عن تدمير مركبتين في حي التواهي بعدن، كما تم تدمير ثلاث مركبات أخرى في حي خور مكسر في المدينة نفسها.

وشنت طائرات أول غارتين بعد انتهاء الهدنة بساعة واحدة، أي حوالى منتصف ليل الأحد ـ الاثنين بتوقيت اليمن. واستهدفت غارة أولى مبنى القصر الجمهوري فيما استهدفت الثانية موقعا لقوات الأمن الخاصة الموالية للرئيس السابق علي عبدالله الصالح المتحالف مع الحوثيين. وتحدثت وسائل إعلام موالية للحوثيين عن غارات على صعدة، مضيفة أن القوات السعودية أطلقت 70 صاروخا وقذيفة مدفعية على شمال اليمن، فيما أشارت قناة «العربية» إلى أن القوات السعودية قصفت مواقع الحوثيين عبر الحدود بعد أن أطلقوا قذائف هاون على موقع عسكري في منطقة نجران الحدودية.

وقال مصدر ديبلوماسي غربي، لفرانس برس، إن «السعوديين رأوا أن الحوثيين استفادوا من الهدنة لإعادة نشر قطع من المدفعية وقاذفات الصواريخ بالقرب من الحدود مع المملكة»، مضيفاً إن «السعوديين يعتقدون بان ذلك يشكل انتهاكا مباشرا لوقف إطلاق النار».

إلى ذلك، استمرت المواجهات على الأرض بين الحوثيين والمقاتلين المؤيدين للرئيس عبد ربه منصور هادي في عدن وتعز. ودعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الأمم المتحدة للاضطلاع بدور أكثر فاعلية في اليمن ويشمل ذلك نشر طواقمها على الأرض لضمان توزيع مساعدات الإغاثة. وأعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، في سيول، إن واشنطن تؤيد تمديد الهدنة لكن تحركات المقاتلين الحوثيين تجعل ذلك صعبا، طبقاً للسفير.

وعنونت الحياة: غارات جوية لردع هجمات الحوثيين. ووفقاً للصحيفة، يختتم الأفرقاء اليمنيون مداولاتهم في الرياض اليوم، وسط تأكيدات لمصادر يمنية، مشاركة في مؤتمر «إنقاذ اليمن وبناء الدولة الاتحادية» الذي تستضيفه الرياض، في شأن إجماع على وثيقة «مقررات إعلان الرياض». وتنص الوثيقة على تشكيل نواة للجيش والأمن، وإسقاط الانقلاب الحوثي، واستعادة الأسلحة، وإخراج الميليشيات من صنعاء، وعدن، وصعدة. ونددت السعودية بخرق الميليشيات الحوثية الهدنة الإنسانية بالاعتداء على الحدود السعودية وداخل اليمن. وطبقاً للحياة، انهارت الهدنة إثر الانتهاكات الحوثية التي دفعت التحالف العربي بقيادة السعودية الى الامتناع عن تمديد وقف النار. وأعلن المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد انعقاد مؤتمر دولي حول اليمن في جنيف نهاية أيار  الجاري.

وعنونت الشرق الأوسط: الحوثيون يطالبون بإشراك طهران في العملية السياسية. وكشفت مصادر سياسية يمنية في صنعاء عن أن المتمردين الحوثيين طلبوا من المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إشراك إيران في أي مباحثات سلام برعاية الأمم المتحدة. ونقلت المصادر عن قيادي حوثي بارز قوله إن «إيران ستشارك في مؤتمر جنيف (الذي دعا إليه المبعوث الدولي)، دون أن تكون قد خسرت قرشا واحدا فيما يجري باليمن حاليا». جاء هذا بينما استأنفت قوات تحالف «عودة الأمل» غاراتها على أهداف الحوثيين بعد انتهاء مهلة الأيام الخمسة مساء أول من أمس.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.