تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: روسيا: «حرب إعلامية» على بوتين برصاص الفساد!!

               أصدر الرئيس بوتين، السبت قانونا يتيح للسلطات حظر نشاط المنظمات الأجنبية التي تُصنف «غير مرغوب فيها»، وذلك بعدما كان مجلسا النواب والشيوخ قد أقرا القانون الأسبوع الماضي، وسط اعتراضات أميركية وأوروبية و"مدنية". وينص القانون على أنه «يمكن اعتبار غير مرغوب فيه، نشاط أي منظمة غير حكومية أجنبية او دولية يمثل تهديدا للأسس الدستورية لاتحاد روسيا ولقدرات البلاد الدفاعية أو أمن الحكومة". ويمنح القانون السلطات إمكانية منع «المنظمات غير الحكومية» الاجنبية المعنية من العمل، وملاحقة موظفيها وإمكانية سجنهم لفترات قد تصل الى 6 سنوات في حال مخالفتهم قرار المنع، كما يتيح تجميد حسابات مصرفية لهذه الجمعيات، والحؤول دون وصولها الى وسائل الاعلام، طبقاً للأخبار.

ووفقاً للحياة، يتعرض الرئيس بوتين لـ «حرب إعلامية غربية جديدة»، هدفها تشويه سمعة القيادة وتأليب الروس ضدها. هذا العنوان هو الأبرز خلال الأيام الأخيرة في وسائل الإعلام الحكومية، وعلى ألسنة الناطقين باسم الكرملين والحكومة... والسؤال المطروح هو لماذا تتجدّد هذه الحملات الآن؟ وبعد «الأجواء الإيجابية» التي أتاحتها الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الأميركي جون كيري لموسكو، والتي أطلقت «مرحلة جديدة في العلاقات»؟ في هذا السياق يبدو «استغراب» الناطق باسم الكرملين طبيعة «الحرب الإعلامية» الجديدة، مفهوماً. على الأقل كانت إحدى أبرز نتائج محادثات كيري في سوتشي «وقف الحرب الإعلامية والانتقال إلى مناقشة ملفات الخلافات في غرف الحوار».

وتضيف الحياة: ربما يكون بعض الأوساط الروسية بالغ في التفاؤل بنتائج الزيارة، انطلاقاً من استنتاج كونها «كسراً لفكرة عزل روسيا»، ولاعتبار أنها فتحت الباب لحوار موسع حول الخلافات الأميركية- الروسية وهو ما ظهر خلال زيارة مساعدة كيري لشؤون السياسة الخارجية فيكتوريا نولاند التي ناقشت في موسكو العلاقات الثنائية والموضوع الأوكراني، وزيارة المبعوث الأميركي لشؤون سورية دانيال روبنستين الذي بحث في التعاون لتسوية الملف السوري.

ولكن في الحالين، لم يحقق الطرفان تقدماً يوازي درجة التفاؤل التي عززتها زيارة كيري، لأن لهجة نولاند كانت أكثر تشدداً من رئيسها، وتعمدت إثارة غضب الروس بلقائها مدافعين عن حقوق الإنسان، شكوا من تضييق السلطة عليهم، ولم تمنح نولاند موسكو أي تنازل في ملف أوكرانيا. أما محادثات روبنستين التي جرت خلف أبواب مغلقة فأثارت لغطاً وتكهنات وصلت الى حد «تسريب» أطراف إسرائيلية أن الحديث تطرق إلى تقسيم سورية، وهو أمر نفته بشدة مصادر تحدثت إليها الصحيفة. وأشارت إلى ان المحادثات تناولت «ضرورة الانتقال إلى طرح مبادرات جديدة تدفع الى عملية انتقالية مقبولة»، وبهذا المعنى لم يعد بيان «جنيف1» كافياً كأساس للحل، في ضوء المتغيرات. وهكذا تصبح المعادلة: اتفاق في إيران+ نصف اتفاق على سورية+ خلاف في أوكرانيا وفي فهم مصطلح «احترام مصالح روسيا في دول الجوار» = حرباً إعلامية جديدة على بوتين!

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.