تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: العراق: بايدن يطمئن العبادي..!!

            قتل 6 عراقيين، وأصيب 15 آخرون، أمس، في 3 تفجيرات وهجوم مسلح في العاصمة بغداد، ومحافظة ديالى، شمال شرقي البلاد، حسب مصادر أمنية، بينما سعى نائب الرئيس الأميركي جو بايدن الى طمأنة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في اتصال هاتفي، مؤكداً التزام الولايات المتحدة تجاه معركة العراق ضد متشددي تنظيم "داعش"، بعد أن شكك وزير الدفاع الأميركي اشتون كارتر في إرادة القوات العراقية للقتال.

وقال البيت الأبيض، في بيان، إن بايدن استغل الاتصال برئيس الوزراء العراقي "ليؤكد مجدداً دعم الولايات المتحدة لمعركة الحكومة العراقية ضد تنظيم الدولة الإسلامية". وأضاف البيان: "أقر نائب الرئيس بالتضحيات الهائلة والشجاعة التي أبدتها القوات العراقية في الأشهر الثمانية عشرة الأخيرة في الرمادي وغيرها". و"تعهد نائب الرئيس بأن تقدم الولايات المتحدة دعما كاملا... للجهود العراقية لتحرير الأراضي من تنظيم الدولة الإسلامية بما في ذلك الإسراع بتقديم الولايات المتحدة التدريب والعتاد لمواجهة التهديد الذي يمثله استخدام تنظيم الدولة الإسلامية للشاحنات الملغومة"، بحسب البيان.

ونقل موقع "بي.بي.سي" على الانترنت عن العبادي قوله إن كارتر "كان مؤيدا جداً للعراق وانا واثق أنه تم تزويده بمعلومات خاطئة". وأضاف أن القوات العراقية ستستعيد الرمادي "خلال أيام" على الرغم من مواجهتها هجمات من متشددي تنظيم "داعش" الذين يستخدمون "شاحنات مصفحة مدججة بالمتفجرات".

ووفقاً للسفير، رفضت بغداد أمس، اتهامات آشتون كارتر الذي اعتبر أن الجيش العراقي لم "يبد إرادة للقتال" في مدينة الرمادي، ما أدى إلى سقوطها بيد تنظيم "داعش". وأعرب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في مقابلة مع هيئة "بي بي سي" الإخبارية عن "اندهاشه" من تصريح كارتر، معتبراً أنه "كان داعماً للعراق بقوة، وقد يكون زود بمعلومات خاطئة". وقال العبادي إن "خسارتنا للرمادي جعلت قلبي ينزف"، متعهداً بـ"استعادة المدينة خلال أيام عندما يبدأ الهجوم المضاد الكبير في الأنبار". وأكد  أن  لدى حكومته والجيش وقوات "الحشد الشعبي" المساندة "خطة" لتحقيق استعادة الرمادي، مشيراً إلى "ظهور بوادر على أنها تحقق نجاحاً".

من جانبه، اتهم قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني الولايات المتحدة بـ"عدم امتلاك الرغبة" في وقف تمدد تنظيم "داعش". وبعد يوم على تصريح لوزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر اعتبر فيه أن القوات العراقية "لم تظهر أي رغبة في قتال داعش في مدينة الرمادي" التي سقطت مؤخراً بيد التنظيم المتشدد، ما شكل "انتكاسة" كبيرة لجهود "التحالف" الدولي ضده بحسب تعبير واشنطن، نقلت صحيفة جوان الإيرانية، عن سليماني قوله إن "الولايات المتحدة لم تفعل أي شيء" لوقف تقدم المتطرفين في الرمادي.

وتساءل سليماني "ألا يعني ذلك أن هناك تواطئ ؟"، مشيراً إلى أن واشنطن أظهرت أنها لا تملك "أي رغبة" في قتال "داعش". وتوجه إلى الرئيس أوباما قائلاً :" إن قواعدکم العسكرية قریبة لمدینة الرمادی، فكيف تحدث مجزرة في بلد انتم موجودون للحفاظ على أمنه وشعبه ولا تفعلون شیئاً؟ ماذا يجب أن نسمي هذا الأمر؟".

وأكد أن "إيران وحلفاءها هم القوى الوحيدة التي باستطاعتها التعامل مع داعش". وفي هذا الشأن، أضاف: "اليوم، لا يوجد أحد يواجه داعش سوى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بالإضافة إلى دول قريبة منها أو مدعومة منها".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.