تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: واشنطن تدرس إنشاء قواعد جديدة في العراق:

 أكد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي، عمار الحكيم، أمس، وجود تحركات «مشبوهة» تسعى لإرباك الأمن والاستقرار في الجنوب، وعد أمن الجنوب «خطاً أحمر» والمساس به «جريمة لا تغتفر»، وفيما حذر من «تسييس» الحشد الشعبي و«إقحامه في مهام بعيدة عن اختصاصاته»، جدد الدعوة إلى تشريع قانون الحرس الوطني ليكون حماية لحقوق الحشد الشعبي.

وأعلن رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة مارتن ديمبسي، أمس، أن الولايات المتحدة تبحث تكرار تجربة قاعدة الأنبار الجديدة في محافظات عراقية أخرى مع تقدم العمليات ضد تنظيم «داعش»، وأكد أن «هذا أحد الخيارات الأخرى» التي تبحثها بلاده، مقراً بأن الأمر قد يتطلب إرسال المزيد من القوات، ولافتاً إلى أن دراسة مثل هذا الاحتمال «مجرد جزء من تخطيط حذر». وأتت تصريحات ديمبسي بعد يوم على قرار أوباما إرسال 450 جنديا أميركيا إضافيا إلى العراق، خصصتهم واشنطن لقاعدة التقدم العسكرية في محافظة الأنبار، من أجل تقديم «المشورة والمساعدة» للقوات العراقية التي من المفترض أن تقود عمليات عسكرية ضد تنظيم «داعش»، برعاية أميركية، خصوصاً أبناء العشائر في المحافظة.

وستقام قاعدة أميركية جديدة داخل قاعدة التقدم العسكرية التي تبعد نحو 25 كيلومترا عن مدينة الرمادي، ووصف ديمبسي القاعدة بأنها «منصة» للجيش الأميركي حتى يتوسع أكثر في العراق بهدف «تشجيع وتمكين القوات العراقية» في قتالها لـ «داعش»، وأضاف أن التخطيط لمواقع أخرى مماثلة لا يقتصر على المستوى النظري فحسب.

ميدانيا، خاضت القوات العراقية، أمس، معارك على جبهات عدة مع التنظيم، حيث استكملت بمساندة «الحشد الشعبي» عملية «تطهير» مدينة بيجي. وقال ضابط برتبة لواء في الجيش إن «عملية واسعة انطلقت بمشاركة الحشد الشعبي والقوات الأمنية لتطهير آخر جيوب داعش على امتداد نهر دجلة» في بيجي ومحيطها، أفادت السفير.

وأبرزت الحياة: واشنطن تتجه إلى تعميم «قاعدة الأنبار» على المحافظات. ولفتت إلى إعلان ديمسي، أن تجربة القاعدة الجديدة التي ستستوعب العسكريين الأميركيين المتوقع وصولهم إلى الأنبار قريباً، «ستشكل تجربة نموذجية يمكن تعميمها على بقية المحافظات، خصوصاً عند إطلاق معركة الموصل»، فيما طالب رئيس الوزراء حيدر العبادي، إثر لقائه قائد القيادة الوسطى الجنرال لويد أوستن، «المجتمع الدولي بأن يركز اهتمامه على دعم» بغداد في حربها على الإرهاب.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.