تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: محمد بن سلمان في روسيا: استباق للاتفاق النووي؟

          أبرزت الشرق الأوسط: 6 اتفاقيات تتوج زيارة ولي ولي العهد السعودي إلى روسيا.. رئيس وكالة الفضاء الروسية لـ : الزيارة تعطي دفعة كبيرة للعلاقات بما يخدم طموحات الشعبين.

وعنونت الوطن السعودية: السعودية وروسيا تتقاربان.. خلال ساعتين. وذكرت أنّ ساعتين من الزمن كانتا كافيتين لإحداث التقارب المنشود بين السعودية وروسيا. فاللقاء الذي استمر 120 دقيقة، بين الرئيس بوتين، والأمير محمد بن سلمان، أسفر عن توقيع ستة اتفاقات مهمة تتصل بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، وعلوم الفضاء، والتعاون العسكري والتقني، والتعاون في مجال الطاقة والغاز، والجانب الاستثماري. ونقل محمد بن سلمان دعوة الملك لبوتين إلى زيارة السعودية، فيما وصف الرئيس الروسي علاقات الجانبين بـ"المهمة". وفيما أكد وزير الخارجية عادل الجبير أن زيارة ولي ولي العهد لروسيا ستسهم في إيجاد الحلول لكثير من التحديات التي تواجه السعودية في المنطقة، بعث وزير البترول المهندس علي النعيمي برسالة تفاؤل عقب تنسيق مواقف مع موسكو، باستمرار تحسن وزيادة الطلب العالمي على البترول وانخفاض مستوى المخزون التجاري وتحسن مستوى الأسعار.

وأبرزت القدس العربي: وزير الدفاع السعودي بحث في موسكو مستقبل سوريا بدون الأسد. ووفقاً للصحيفة، بحث الطرفان عدة قضايا إقليمية على رأسها حل الأزمة السورية. ويرى مراقبون أن موسكو باتت أكثر ميلا لتسوية سياسية بضمانات إقليمية ودولية لانتقال آمن للسلطة في سوريا، يحفظ مصالح ودور ومكانة الأقليات ومعها مصالح روسيا، ويمنع تكرار النموذج الليبي. وقالت مصادر من موسكو إن الطرح الروسي يتحدث عن مرحلة انتقالية لمدة عامين تقودها شخصية علوية توافقية تهيء البلاد لإقرار دستور وانتخابات رئاسية وتشريعية في مدة أقصاها عامان.

ونقلت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية عن دبلوماسي إيراني أن «روسيا تحاول أن تلعب على أكثر من مسار في الوقت الحالي، فهي تدعم الحكومة السورية وتحاول التأثير على المعارضة وتحضر لمستقبل بدون الأسد». وترى الصحيفة أن زيارة محمد بن سلمان تترافق مع جهود الولايات المتحدة في دفع روسيا كي تدعم عملية نقل للسلطة بدون الأسد. ويلاحظ أن الملك سلمان لم يرسل ولي العهد الأمير محمد بن نايف ولا وزير الخارجية عادل الجبير القريبين من واشنطن برفقة الامير محمد بن سلمان في هذه الزيارة، وهو ما يدل على أن الرياض ربما تلعب على وتر ابتعادها عن واشنطن مؤخرا بالاقتراب من موسكو، خاصة وأن العلاقات شهدت فتورا كبيرا بين موسكو والرياض في فترة حكم الملك عبدالله. ومن غير المستبعد ان تفتح الزيارة صفحات جديدة في بعض الملفات الإقليمية، خاصة عقب إنشاء المحور السني الإقليمي «الرياض ـ الدوحة ـ أنقرة» لمواجهة محور طهران ـ دمشق.

وأفادت السفير أنّ مفاعيل الهجوم الكلامي الذي شنه وزير الخارجية السعودي السابق سعود الفيصل على الرئيس بوتين، في ختام القمة العربية الأخيرة في آذار الماضي، انتهت على ما يبدو بعد زيارة ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لمدينة سان بطرسبرغ الروسية، أمس، واللقاء «الوديّ» الذي جمعه بـ«قيصر الكرملين» على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي، خصوصاً أن الزيارة تضمنت توقيع عدة اتفاقيات اقتصادية، أبرزها اتفاقية للتعاون في مجال الطاقة الذرية السلمية، وسبقتها اتصالات عدّة بين بوتين والملك سلمان.

وأعلن بن سلمان خلال لقائه بوتين أن الملك السعودي سلمان سيزور روسيا قريبا جداً تلبية لدعوة الرئيس الروسي. ونقل بن سلمان أيضا، دعوة من الملك السعودي إلى الرئيس الروسي لزيارة السعودية، حيث أعلن الأخير قبوله الدعوة بكل سرور، مشيراً إلى أنه يتذكر زيارته الأخيرة إلى الرياض والاستقبال الحار الذي أقيم على شرفه آنذاك. وأكد بوتين لولي ولي العهد السعودي، خلال اللقاء، أن روسيا تثمن علاقاتها الودية مع السعودية، وذكر أن التبادل التجاري بين البلدين ما زال محدودا من حيث حجمه، لكنه يتميز بديناميكية جيدة. بدوره قال بن سلمان إن بلاده تعتبر روسيا شريكا مهما، معيداً إلى الأذهان أن الاتحاد السوفياتي كان أول دولة اعترفت بالسعودية في العام 1926. وكان مصدر ديبلوماسي قد أكد لوكالة «تاس» الروسية أن زيارة الملك السعودي إلى روسيا قد تتم قريبا، إذ تجري حاليا الاستعدادات الضرورية لها.

وحضر اللقاء من الجانب الروسي كل من وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ووزير الخارجية سيرغي لافروف ومساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف. أما الوفد الرسمي السعودي فضم وزير النفط علي النعيمي، ووزير الإسكان المكلف عصام بن سعيد، ووزير الخارجية عادل الجبير، ووزير الدولة خالد بن عبدالرحمن العيسى، ورئيس جهاز الاستخبارات العامة السعودية خالد بن علي الحميدان.(يناقض ما ذكرته القدس العربي)

ولفت مدير برنامج الخليج في «معهد واشنطن» سايمون هندرسون، إلى أنه «نظراً الى البروز المتزايد للأمير محمد بن سلمان في المملكة وقربه الواضح من والده - الذي يبدو أنه يستعين به كمبعوث خاص بالإضافة إلى مسؤولياته الأخرى - فإن إمكانية تطوير العلاقات السعودية - الروسية بصورة كبيرة تبدو أكثر ترجيحاً».

إلى ذلك، كشفت الزيارة عن أن وكالة الفضاء الروسية «روس كوسموس» تخطط، بالتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، لتنفيذ مشاريع مشتركة في مجال تطوير البنية التحتية الفضائية على الأراضي السعودية والروسية، بحسب ما ذكر رئيس الوكالة الروسية إيغور كوماروف. وكان مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، قد أشار إلى أن اللقاء سيشهد مناقشة تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط مع التركيز على اليمن وسوريا، ومكافحة تنظيم «داعش»، إلى جانب بحث العلاقات الروسية السعودية الثنائية وسبل زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وأبرزت صحيفة الأخبار: اتفاق روسي سعودي للتعاون في الطاقة النووية السلمية. ووفقاً للصحيفة، حملت زيارة محمد بن سلمان إلى روسيا تبادلاً لوجهات النظر ووعوداً في مجال التبادل التجاري إضافة إلى وعد بزيارة قريبة للملك سلمان إلى موسكو وأخرى يقوم بها الرئيس بوتين إلى الرياض، ولكن الأهم من ذلك أنها أنتجت اتفاقية بين الطرفين على التعاون في مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية.

وعنونت الحياة: تنسيق روسي - سعودي وحزمة اتفاقات. ونقلت إعلان محمد بن سلمان، أن الملك السعودي سيُلبي قريباً الدعوة التي تلقاها من الرئيس بوتين لزيارة روسيا.. ونقلت مصادر الكرملين أن الرئيس الروسي وبن سلمان بحثا تفصيلاً في الجلسة المغلقة التي تلت الشق البروتوكولي للقاء، الأوضاع في اليمن وسورية والعراق وليبيا، والملفات الإقليمية والدولية الأخرى التي تهم الطرفين. وقالت «إن الطرفين أكدا على نيات تعزيز العلاقات الثنائية والتنسيق في مختلف الملفات». وتزامنت الزيارة مع توقيع عدد من الاتفاقات، من بينها اتفاق للتعاون في مجالات الدفاع والاستخدام السلمي للطاقة الذرية والاقتصاد والتعاون العلمي في المجالات الفنية والتقنية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.