تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: تصاعد العدوان على اليمن.. غارات وسيارة مفخخة:

              استشهد أربعة مواطنين وأصيب العشرات، جراء انفجار أمام مسجد قبة المهدي في المدينة القديمة في العاصمة صنعاء. واستشهد ستة مواطنين يمنيين بينهم امرأتانِ وأصيب عدد آخر في قصفِ الطيران السعودي على منطقتي يسنم وبني معاذ في صعدة، وسط تفاقم الأوضاع المعيشية في البلاد خلال شهر رمضان، جراء الحصار السعودي على البلاد. يأتي هذا في وقت تواصل القوى الأمنية معاركها مع تنظيم القاعدة في محافظة شبوة، طبقاً لقناة المنار.

وأبرزت روسيا اليوم: اليمن.. عشرات القتلى في تفجير سيارة مفخخة قرب مسجد قبة المهدي بصنعاء. وأوضحت أن ما لا يقل عن 10 أشخاص مصرعهم وأصيب آخرون، أمس، إثر انفجار سيارة مفخخة قرب مسجد قبة المهدي في باب السباح وسط العاصمة اليمنية صنعاء. وفي وقت سابق أفادت مصادر محلية بأن مقاتلات التحالف بقيادة السعودية نفذت غارات على مطار صنعاء وقاعدة الديلمي. جاء ذلك توازيا مع قصف على مواقع للحوثيين في محافظة صعدة وحجة ومناطق أخرى شمال العاصمة اليمنية أدت إلى أضرار كبيرة وسقوط قتلى وجرحى بين المدنيين. أما جنوب اليمن، فقد استهدفت الغارات مواقع في عدن وتعز، حيث تدور مواجهات عنيفة بين اللجان الشعبية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي من جهة والمسلحين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس الأسبق علي عبد الله صالح من جهة أخرى. وتقول مصادر من المقاومة الشعبية إن الأخيرة حققت انتصارات في عدن وتمكنت من التقدم في منطقة دار سعد، وجولة الكراع على طريق عدن ـ لحج. وأفادت قوات التحالف العربية بأن جنديا سعوديا قتل وأصيب 5 آخرون بجروح إثر قذائف أطلقتها عناصر الميليشيات الحوثية من داخل الأراضي اليمنية على حدود المملكة.

أما سياسيا، فقد اختتمت مشاورات جنيف حول الأزمة في اليمن دون التوصل إلى اتفاق أو الإعلان عن التوصل إلى أرضية مشتركة يمكن البناء عليها في جولات قادمة من المباحثات بين الطرفين. وقال المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد في مؤتمر صحفي عقده إن لديه خطة تنتظر التشاور حولها خلال الأيام القليلة المقبلة للتوصل إلي هدنة إنسانية، وهي الأولوية القصوى نظرا للأوضاع الإنسانية المتردية في اليمن. من جانبه، صرح روبيرت مارديني منسق عمليات لجنة الصليب الأحمر الدولية في الشرق الأوسط، بأن الوضع الإنساني في اليمن يعد كارثيا ويتردى يوما بعد يوم. وأوضح أن مشكلة تزويد المستشفيات بالأدوية اللازمة لم تجد حلا لها. وتابع قائلا إن شح الوقود يدمر الاقتصاد اليمني بالكامل.

بالمقابل، ذكرت الشرق الأوسط أنّ اليمن شهد تطورات ميدانية عكست تصعيدا من قبل الميليشيات الحوثية ومن المقاومة الشعبية، بالتزامن مع فشل مشاورات جنيف التي رعتها الأمم المتحدة خلال الأيام القليلة الماضية، وقد تمثلت هذه التطورات في التفجيرات التي تشهدها العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات، إضافة إلى العمليات المتزايدة للمقاومة الشعبية في صنعاء والمناطق المحيطة بها. في غضون ذلك، أكد الدكتور رياض ياسين، وزير الخارجية اليمني، أن المشاورات في مؤتمر جنيف حول اليمن، كانت من طرف واحد، وأن المؤتمر فشل وأنه لم يتم الاتفاق أو التوصل إلى نقاط مبدئية بين وفد الحكومة مع وفد الحوثيين وحلفائهم. من جهته، أعرب الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أمس، عن أسفه الشديد لانتهاء مشاورات جنيف بشأن اليمن دون التوصل إلى اتفاق بين الأطراف المعنية.

وأبرزت الحياة: «التحالف» يكثف غاراته ضد الحوثيين. وذكرت أنه ومع انتهاء مشاورات جنيف التي رعتها الأمم المتحدة بين الأطراف اليمنية من دون نتائج، اشتدت أمس وتيرة المواجهات على الأرض بين عناصر المقاومة المؤيدين للرئيس عبدربه منصور هادي وبين مسلحي جماعة الحوثيين على مختلف الجبهات في ظل تقدمٍ للمقاومة. وواصل طيران قوات التحالف غاراته على المواقع الأمامية للجماعة ومخازن الأسلحة واستهدف تجمعاتهم على طول الحدود الشمالية الغربية لليمن لمنع أي محاولة لاختراق الحدود أو الاقتراب من المناطق السعودية. وتزامن التصعيد مع إعلان وزير الخارجية السعودية عادل الجبير «أن كل الخيارات مفتوحة». وأكد قبيل مغادرته موسكو ليل الجمعة، «أن طيران التحالف سيبقي على غاراته الجوية على مواقع الميليشيات بعد نفاد كل الخيارات السلمية الأخرى». وتطرق وزير الخارجية السعودي خلال المقابلة، إلى الدور الإيراني في المنطقة، موضحاً أن التدخل الإيراني في العراق وسوريا ولبنان واليمن مؤشر على تجاهل طهران علاقات حسن الجوار.

وفي الدستور الأردنية، اعتبر عريب الرنتاوي أنّ وحدة اليمن وسيادته واستقلاله، هي نقطة البدء في معادلة الحل، لكن هيهات أن يعود اليمن لأشكال الوحدة الفوقية – المركزية المفروضة على مختلف مكوناته.. الفيدرالية هي الحل لأزمة اليمن، وتوزيع البلاد على الأقاليم يجب أن يستند إلى معايير، ليس من بينها تهميش فريق أو تحجيم طائفة أو ضرب هوية فرعية، خرائط الفيدرالية يجب أن تكون متجردة من حسابات إفقار بعض المناطق إمعاناً في عزلها ومحاصرتها، وإثراءً لمناطق أخرى، يظن البعض أن فيها حواضن له من الأهل والعشيرة؛ تجربة الأقاليم الستة، كانت تفوح برائحة الأجندات الخبيئة والخبيثة، ولهذا صارت سبباً في المشكلة بدل أن تكون مدخلاً للحل. وأضاف الكاتب: لو ترك اليمنيون وشأنهم، لأمكن لهم أن يتوصلوا إلى حلول وفاقية لمشكلاتهم، لكن اليمن، شأنه في ذلك شأن مختلف ساحات الانفجار والتفجير في العالم العربي، تحوّل إلى ساحة لحروب الوكالة، وعلى اليمنيين أن يدركوا أن ليس من مصلحة بعيدة لا على المدى المباشر ولا على المدى البعيد، أن يكون ذراعاً في يد هذه العاصمة الإقليمية ولا حديقة خلفية لتلك العاصمة العربية.

ورأت افتتاحية الوطن السعودية أنّ مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن قد يعود إلى المنطقة قريبا بعد عرض نتائج مشاورات جنيف على مجلس الأمن، ولا بد أن تحمل عودته رؤية صحيحة، فتطبيق القرار 2216 أول الخطوات الجادة لإنقاذ اليمن، لأن عدم التزام الانقلابيين به يؤدي إلى مزيد من انفلاتهم وتمردهم على الشرعية، وهذا سوف يفاقم معاناة الشعب اليمني.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.